ثقافة ومعلومات

مطوية عن الغذاء والتغذية

نقدم لكم مطوية عن الغذاء والتغذية ، فجسم الإنسان دائمًا في حاجة إلى تناول الغذاء بكميات مناسبة للحصول على ما يحتاج إليه من عناصر غذائية بشكل متوازن وسليم، حيث يحصل الجسم على الطاقة من خلال تناول هذا الغذاء.

وحتى يستطيع الإنسان النمو بشكل سليم والتحرك ومزاولة أعماله المختلفة على مدار اليوم، بالإضافة للحفاظ على صحته ومحاربة الجراثيم ومصادرة كافة الأمراض التي قد يتعرض لها، عليه بترميم خلايا الجسم وأنسجته وترميمه بالغذاء السليم.

تقسيم الغذاء إلى مجموعات غذائية :

وتنقسم الأغذية عادة التي يحتاجها جسم الإنسان إلى مجموعات غذائية وهي :

– الحبوب : وتعتبر من أهم الاقسام لما بها من أهمية كبيرة في إمداد الجسم بالطاقة، والفيتامينات والألياف المختلفة بجانب المعادن وعند تناولها ينصح باختيار الحبوب الخالصة والخالية من السكريات والدهون المشبعة للاستفادة القصوى منها.

– الخضراوات : وتكمن اهميتها في إمداد الجسم بالفيتامينات المختلفة ” فيتامين A وC” وحمض الفوليك والمعادن المختلفة منها: الحديد والمغنيسيوم والألياف الصحية”، كما ينصح بالإكثار من تناول الخضروات الورقية مرتين في الأسبوع على الأقل، لما تحتويه من ألياف تسهل عملية الهضم.

– الفواكة : وهذا القسم يعد من أهم الأقسام أيضًا، خاصة وأنها تمد الجسم بالفيتامينات المختلفة سواء تم تناولها مجمدة أو قمت بعصرها أو تناولتها بشكل مباشر وهي طازجة، كما أنها قليلة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة كافية من الألياف وينصح بتناولها بكثرة خاصة الموجود بها ألياف غذائية.

– اللحوم : وهذا القسم يشمل اللحوم الحمراء والبيضاء أيضًا، وتضم البيض والمكسرات، وتعتبر أهميتها فيما تمد الجسم به من بروتينات وفيتامينات وحديد.

– الحليب ومنتجات الألبان : وهذا القسم يعتبر مصدر قوي من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والكالسيوم أيضًا.

التوعية بمفهوم سلامة الغذاء :

من أهم الأمور لإتباع نظام غذائي صحي وسليم، هو تعريف الأشخاص بمفهوم الغذاء السليم وما يعنيه مفهوم سلامة الغذاء، وهو أن يتوفر لهم الغذاء السليم وبكميات مناسبة منذ لحظة انتاجه، وخلال المراحل التي يمر بها حتى يصل إلى يد المستهلك العادي.

ويجب على الشخص الذي يعد الطعام أن يتبع كافة وسسائل النظافة المعروفة وشروط السلامة أثناء تحضير الطعام ليصبح خالي تمامًا من الملوثات.

عوامل يجب إتباعها لتحقيق مفهوم سلامة الغذاء :

– غسل الخضار والفواكة جيدًا قبل استخدامها.

– عدم الخلط بين اللحوم والدجاج النئ مع الخضار والأطعمة التي لن تطبخ.

– غسل اليدين جيدًا قبل البدء بتحضير الطعام.

– يجب التأكد من حفظ الأغذية بشكل جيد وبالطريقة الصحية المناسبة لضمان استمرار صلاحيتها للاستخدام البشري.

مفهوم التغذية الصحية :

أما عن التغذية، فهو علم قائم بحد ذاته يقوم على شرح علاقة الطعام بنشاط الجسم ووظائفه المختلفة، فالغذاء هو بمثابة الوقود لجسم الإنسان ويجب أن تكون تلك الأطعمة التي يتناولها الفرد متنوعة ومتكاملة حتى لا يتعرض جسم الإنسان إلى مشاكل صحية، وأبرز تلك الأمراض أو المشاكل الصحية: أمراض القلب والأوعية ومرض السكر ونزيف الدماغ ومختلف أنواع السرطانات.

أهمية التغذية السليمة ؟

– كما أن للتغذية السليمة دور في منح الإنسان القدرة على التركيز والتعلم بشكل أفضل، فالإنسان في كل مرحلة في حياته يحتاج إلى الطاقة التي تمكنه من التركيز والتفكير والتعلم.

– التغذية السليمة لها دور كبير في الصحة النفسية للإنسان، فالحياة المعاصرة بما تحمله من مسؤوليات وواجبات ملقاة على عاتق الإنسان تسبب له الكثير من القلق والتوتر الذي قد يتطور في بعض الحالات إلى أمراض نفسية مثل: الاكتئاب.

– التغذية السليمة تساهم بدور كبير في الوقاية من الأمراض، حيث أن هناك أطعمة تساهم في الوقاية من أمراض السرطان، كما أن هناك أطعمة أخرى تساهم في الوقاية من ضعف الدم والانيميا.

– غير أن التغذية السليمة تساهم بشكل مباشر على تحسين الحالة النفسية باحتواء بعض الأغذية على عناصر غذائية مهمة للغايةن كما أن المأكولات البحرية والأسماك تحتوي على عناصر تساهم في تحسين الحالة النفسية بشكل كبير للإنسان.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى