منوعات

أغرب أسماء القرى السورية وقصص طريفة

“فلت سروال الرجل ” إنها ليست مزحة، إنما هي قصة عجيبة وغريبة لرجل سورى حدثت معه، فتحول اسم قرية كاملة بسببه في سوريا والأغرب ما يقال عن قرية الزعلانة أما أسماء قرى مصر فأعجب من العجب، ما حكاية القرى ذات الأسماء الغريبة سأحكي لكم في التقرير التالي:

تحمل بعض القرى السورية أسماء غريبة وعجيبة ،تدعو للتوقف عندها، وتثير الإستغراب والضحك في أحيانا أخرى وهناك من يشعر بالإحراج من ذكر اسم قريته خاصة إذا كانت تحمل إيحاء ما، كما في بعض القرى التي تم استبدال بعضها بأسماء جديدة إلا أن الاسم الأول مايزال عالقاً في أذهان الناس، كما أن بعض الأسماء التي قد يبدو وقعها غريبا على الأذن، فمنها ما أصله آرامي وسرياني وآخرى رومانية، تركية، كردية .

من القرى التي تحمل مفارقة مضحكة قرية ” كفر العصافير ” الذي تحول اسمها إلى ” يللي فلت سرواله”
والسبب كان غريبا للغاية والقصة طريفة جدا، فقرية “كفر العصافير” ليست مجرد قرية تحول اسمها إلى قرية (يللي فلت سرواله) ضمن حلقات ولوحات سلسلة مرايا التي يقدمها “ياسر العظمة” بعد أن فلت شروال “صالح” وهو يلقي خطبة في تأبين “مختار” القرية القديم، ليصبح محور حديث وتندر وضحكات أهالي القرية، مادفعه لمغادرتها مع عائلته والعودة بعد عشرين عاماً، ظناً منه أن القصة طواها الزمن إلا أنه فوجئ أن اسم الضيعة تحول ليأخذ اسم تلك الحادثة التي حاول الهروب منها.

لا يتوقف الأمر عند ذلك فتجد أيضا بعض القرى السورية أسماؤها عجيبة، ومن أشهر الأسماء الغريبة للقرى السورية : « “البويضة”، “حر بنفسه” ، “المفلسة”.
اتظن أن هذه الأسماء غريبة ؟
طيب .. ماذا عن الزعلانة ؟ نعم .. هي إحدى القرى التي تقع في سوريا ولا احد يعرف سبب تسميتها، أو مما هي “زعلانة”
يقال إن السبب وراء إطلاق هذا الاسم عليها غضب إحدى النساء من رجلها ، فظل الناس يسألونها لمدة عشرة أيام لماذا انتي غاضبة وحزينة، حتى أطلقوا عليها الست زعلانة ومن هنا سميت القرية بهذا الاسم الغريب.

مشهورة أسماء القرى الطريفة والغريبة والعجيبة في مصر أيضا وليس في سوريا فقط، فنجد في مصر أغرب أسماء قري يمكن أن تسمع عنها في الوطن العربي.
حيث تتنافس محافظة البحيرة مع محافظتى الغربية والمنوفية على النصيب الأكبر من الأسماء الغريبة للقرى، أبرزها “الجربوعة” وهى القرية التابعة لزاوية غزال بمدينة دمنهور، وقرية سحالى التابعة لمركز أبو حمص، وقرية “خمارة” وظهر التمساح !

ويتأقلم أهالي هذه القرى سواء في مصر أو في سوريا على هذه الأسماء وذلك بعد مرور زمن واعتيادهم على هذه الأسماء الغريبة والعجيبة

الأسماء الطريفة والغريبة للقرى ربما تمر مرور الكرام .. لكن ماذا عن الأسماء التي تحمل إيحاءات وألفاظ تعتبر خادشة للحياء.. بعض القرى المصرية نجحت في تغيير اسمها .. فهل تفعل ذلك القرى السورية أيضا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى