منوعات

مالا تعرفه عن شاه جيهان ملك العالم وكيف كانت نهايته

شهاب الدين خامس السلاطين المغول في الهند لقّبه والده بشاه جهان وتعني “ملك العالم” وعرف بحبه لزوجته ممتاز محل، التي شيد لها ضريح “تاج محل” لتكريم ذكراها، وعرفت دولة المغول في عهده توسعا، وفيه شيدت القلعة الحمراء مقر الحكم المغولي بعد رحيله.فكيف ولماذا بنى قصر تاج محل ولماذا عرف بأنه واحد من أقوى حكام المغول؟ سأحكي لكم قصته في التالي:

ولد شاه جهان الإمبراطور المغولي في عام 1592، في لاهور عاصمة محافظة البنجاب الخاضعة للحكم المغولي المسلم آنذاك.
واسمه هو شهاب الدين محمد خُرّام وهو أول حاكم مغولي تجري في عروقه دماء هندية.تلقى تعليما عسكريا وثقافيا، فكان بارعا في فنون القتال والدفاع عن النفس، وأظهر اهتماما بالهندسة والعمارة.

انتصر شاه جهان في أول معركة خاضها قائدا لجيش من 200 ألف جندي، وكان ذلك بأمر من والده لإخضاع مملكة الراجبوت في الشمال.

تفرد شاه جهان بحكم الإمبراطورية المغولية الممتدة في الهند وباكستان وأفغانستان، امتد الحكم المغولي في الهند 3 قرون وخلف آثارا عمرانية وفنية من أبرزها القلعة الحمراء التي أمر شاه جهان ببنائها

أحب شاه جهان في صباه سليلة عائلة فارسية نبيلة، تدعى أرجماند بانو بيغوم وكانت شديدة الجمال، فخطبها 5 سنوات ثم تزوجها، وأطلق عليا اسم ممتاز محل وكانت مثقفة محبة للعلم وتتقن اللغتين العربية والفارسية.

عرف شاه جهان بحب زوجته ممتاز محل، ومعنى اسمها هو “جوهرة القصر”، وأطلقه عليها شاه جهان، الذي اختارها لمنصب إمبراطورة المغول رغم أنها لم تكن زوجته الأولى.

وتزوج شاه جهان قبل وبعد زواجه منها في 1612 وعمرها آنذاك 19 عاما، وأنجب منها 14 طفلا؛ 8 منهم ذكور و6 إناث، وتوفي 7 منهم عند الولادة أو في سن مبكرة جدا.

وشهد القصر على حب الإمبراطور لممتاز محل وشدة ارتباطه بها، فكانت زوجته ومحبوبته وصديقته التي ترافقه في كل أسفاره، وكانت لها الحظوة على كل زوجاته.

وزين شاه جهان قصر ممتاز محل دون غيرها من زوجاته بالذهب الخالص، ووضع نوافير ماء الورد في حدائق قصرها. وعلاوة على كونها رفيقة حملاته العسكرية رغم حملها المتكرر، كانت ممتاز محل مشفعة عند شاه جهان ومستشارة له

شهد عصر شاه جهان في بدايته ترفا كبيرا، ففور توليه الحكم أمر ببناء عرش الطاووس، الذي يعد أكبر تراكم للأحجار الكريمة في القرن 17، ويعد من القطع التي ترمز إلى رفاهية العصر المغولي، واستغرق بناء هذا العرش 7 سنوات، واحتل مكانة بارزة في قصور المغول.

بعد تنصيبها إمبراطورة للمغول بـ3 سنوات، وفي عام 1631 رافقت ممتاز محل زوجها الشاه جهان في إحدى حملاته العسكرية وكانت حاملا آنذاك.

وبعد مخاض دام 30 ساعة، أنجبت ممتاز محل طفلة، لكن الأم توفيت إثر نزيف بعد الولادة عن عمر ناهز 38 عاما، كان ذلك الحدث مثارا لأحزان شاه جهان، الذي دفنها في حديقة زينباد المسورة مؤقتا.

وبعد هذه الفاجعة قيل إن شاه جهان اعتزل الناس، ومكث في معتكفه عاما كاملا، وحين خرج لهم كان قد شاب شعره كله. وخلّد ذكرى زوجته المحبوبة ببناء ضريح تاج محل؛ إحدى عجائب الدنيا السبع، وإحدى التحف الرائعة في العمارة الإسلامية.

بني تاج محل بالمرمر الأبيض، وعلاوة على تصميمه المميز والفريد، فإنه يتمتع بجمالية تغير لونه مع تغير أوقات النهار وانعكاس ضوء الشمس عليه.

في أواخر حكم شاه جهان، الذي استمر 30 عاما، مرض في سبتمبر 1657 وبدأ أبناؤه الصراع على خلافته استعدادا لوفاته المحتملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى