آخر الأخبار

ميتا تطور روبوت ذكاء اصطناعي.. ما اهميته وكيف يستخدم؟

تستعد شركة ميتا للإعلان عن برنامج دردشة آلي مبتكر يعمل بالذكاء الاصطناعي، يُطلق عليه داخليًا اسم “Gen AI Personas”، ويستهدف المستخدمين الأصغر سنًا، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال، ويقال إنه من المقرر إطلاقها خلال حدث Meta Connect الخاص بالشركة والذي بدأ يوم الأربعاء .

وبحسب موقع The Verge الأمريكى، فسوف يأتي في “شخصيات” متعددة موجهة نحو إشراك المستخدمين الشباب بسلوك أكثر تنوعًا، بعد صعود ChatGPT خلال العام الماضي كواحد من أسرع التطبيقات نموًا على الإطلاق، وقد تم بالفعل اختبار شخصيات Meta chatbot المماثلة، ولكنها مستهدفة بشكل عام، على Instagram.

 

ووفقًا للمحادثات الداخلية التي شاهدتها الصحيفة، اختبرت الشركة شخصية “روبوت وقح” مستوحاة من شخصية “ألفين الفضائي” الفضولية للغاية، والتي أعرب أحد الموظفين عن قلقه من أنها قد تشير إلى أن الروبوت تم إنشاؤه لجمع معلومات شخصية. 

 

وتعني ميتا إنشاء “العشرات” من هذه الروبوتات، كما كتبت المجلة، وقد قامت ببعض الأعمال على أداة إنشاء روبوت الدردشة لتمكين المشاهير من إنشاء روبوتات الدردشة الخاصة بهم لمعجبيهم، وقد يكون هناك أيضًا بعض الأشخاص الموجهين نحو الإنتاجية، والقادرين على المساعدة في “البرمجة والمهام الأخرى”، وفقًا للمقال.

 

وتتضمن أعمال الذكاء الاصطناعي الأخرى التي قامت بها Meta مؤخرًا تطوير نموذج لغة كبير أكثر قوة لمنافسة أحدث أعمال OpenAI مع GPT-4، وهو النموذج الذي يدعم ChatGPT وBing، بالإضافة إلى نموذج الذكاء الاصطناعي المصمم فقط للمساعدة في توفير الدعم لصور Horizon Worlds الرمزية، وخلال Meta Connect، ستعرض الشركة أيضًا المزيد حول مشروع Metaverse وسماعة الرأس Quest 3 الجديدة.

 

ونقلت الصحيفة عن ميجانا دار، المديرة التنفيذية السابقة لشركة Snap وInstagram، قولها إن برامج الدردشة الآلية “لا تصرخ بجيل Z بالنسبة لي، ولكن من المؤكد أن جيل Z يشعر براحة أكبر” مع التكنولوجيا الأحدث، وأضافت أن هدف Meta من روبوتات الدردشة، كما هو الحال دائمًا مع المنتجات الجديدة، هو إبقائهم منخرطين لفترة أطول بحيث يكون لديها “فرصة متزايدة لتقديم الإعلانات لهم”.

 
وقالت الشركة في بيان نقلته رويترز، إن الميزات الجديدة “تفتح الأبواب أمام العديد من التطبيقات الإبداعية”.

ومنذ ظهوره لأول مرة في العام الماضي، تم اعتماد “تشات جي بي تي” من طرف شركات لإنجاز مجموعة واسعة من المهام، بدءا من تلخيص المستندات وحتى كتابة رموز الكمبيوتر، مما أدى إلى إشعال سباق بين شركات التكنولوجيا الكبرى لإطلاق منتجاتها الخاصة القائمة على الذكاء الاصطناعي التوليدي. 

ويمكن للميزة الصوتية الجديدة في المنصة أن تقوم بسرد قصص ما قبل النوم والتدخل مثلا لحل نقاشات وجدالات على مائدة العشاء، إضافة إلى قراءة المعطيات والمعلومات التي يولدها بصوت عال.

وقالت “أوبن إي آيه” إن التكنولوجيا التي طورتها تتيحها شركة الموسيقى “سبوتيفاي” لمنتجي البودكاست على المنصة لترجمة محتواهم إلى لغات مختلفة.

ومن خلال الميزة الجديدة للصور، يمكن للمستخدمين التقاط صور للأشياء من حولهم والحصول على مساعدة من برنامج الدردشة الآلي من أجل التعديل عليها أو كشف محتوياتها أو تحليل رسم بياني معقد، وأيضا المساعدة للتخطيط لوجبة غذاء بناء على صور لمحتويات الثلاجة.

وستنافس الميزات الجديدة لـ”تشات جي بي تي”، مع “Google Lens” لشركة “ألفابيت” التي تعد حاليا الخيار الشائع للحصول على معلومات حول الصور.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى