آخر الأخبار

هتحج ببلاش..مفاجأة للعمالة الموسمية إليكم الشروط وطريقة التقديم

مع بداية موسم الحج كل عام، يتوافد آلاف العمال، من خارج المملكة العربية السعودية، وداخلها، إلى المشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة للعمل في مهن بفرضها الحاجة الموسمية لخدمة ملايين الحجاج، والتي يرونها مصدر دخل موسمي وباب رزق مؤقت لهم.
ولكن ما هي شروط الحصول على فرصة العمل في المملكة العربية السعودية ضمن العمالة الموسمية لموسم الحج وطريقة التقديم بالإضافة لتفاصيل الأجور وقيمة زيادة المنح والبدلات والحوافز التشجيعية هذا ما سنتعرف عليه من خلال التقرير التالي:

خليني أقولك إن المملكة العربية السعودية بتستقبل سنويًا حوالي من 1400 لـ 2000 عامل مصري في موسم الحج، ودا من خلال لجنة خصصتها السعودية لاستقبال العمالة تدعي لجنة تأمين العمال، اللي بتقوم بدورها وتوزع العمالة دي على أكتر من 16 منفذ من منافذ الحج البرية والبحرية والجوية.

وبينافس السنة دي آلاف من العمالة المصرية واليمنية على الوظائف الموسمية التي طرحتها الجهات الحكومية المشرفة على الحج، وطبعًا بتتصدر العمالة المصرية قائمة العمال الوافدين من الخارج خلال موسم الحج ودا نتيجة إتقانهم لعملهم ومهاراتهم.

وأعلنت اليوم وزارة القوى إنها أبرمت إتفاق بشأن تنظيم إجراءات سفر العمالة المصرية الموسمية إلى السعودية للعمل في موسم الحج والعمرة خلال العام الجديد 2023، وقالت أنه تم الإتفاق على مستويات الأجور، وزيادة في المنح والبدلات والحوافز التشجيعية.

كمان أكد الوزير أنه لن يكون هناك أي تهاون مع شركات إلحاق العمالة بالخارج، والعمالة المخالفة التى لن تلتزم بكافة الشروط والإجراءات التى سيتم التوافق عليها في “اللجنة المشتركة” التى تم تشكيلها مع شركات إلحاق العمالة المصرية بالخارج.

وبتحرص مصر سنويًا على الاهتمام بتنظيم سفر العمالة المصرية للعمل والمشاركة في موسم الحج لهذا العام، ودا اللي بيضع الشركات العاملة في المجال دا أمام مسؤولية كبيرة للخروج بموسم مميز تشارك فيه العمالة المصرية بكافة جهودها لخدمة حجاج بيت الله الحرام، ودا لأن الشركات المخالفة ويتم حرمانها من المشاركة في المواسم القادمة في حال مخالفتها للإجراءات المتفق عليها

ما نوع العمالة المطلوبة؟

سألنا عادل حنفى، المتحدث باسم اتحاد المصريين بالخارج إللى أكد لينا أن المهن المطلوبة للعمل في موسم الحج تتمثل في: “سائقين، وجزارين، وعمال مجازر، وحلاقين، وعمالة مطارات، وإن الرواتب بتترواح ما بين 1500 ريال إلى 3500 ريال سعودي واللي بتختلف بحسب الخبرة ونوع الوظيفة.

ما هي الأوراق المطلوبة؟

بتتمثل الأوراق المطلوبة للتقديم في جواز سفر ساري لمدة 6 أشهر، وصحيفة حالة جنائية، وصورة بطاقة الرقم القومي، وفحوصات طبية وشهادة موثقة بتطعيمات فيروس كورونا.
وبتقدم السلطات السعودية كل التسهيلات للتأشير للعمالة المصرية بالسفر إلى أراضيها للعمل في الحج، اللي طبعا مشتاقين للسفر والخدمة بيت الله الكريم بعد انقطاع دام أكثر من عامين بسبب جائحة كورونا.

قولنا بقا هل تتمنى تسافر وتخدم ملايين الحجاج ويكون ليك باب رزق وكمان أجر من المولى عظيم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى