آخر الأخبار

هزة أرضية جديدة في سوريا توقف القلوب فماذا يحدث لكوكب الأرض؟

عاصفة زلزالية لا تتوقف منذ زلزال الإثنين الأسود فى السادس من فبراير الجاري، لم تتوقف الأرض عن الاهتزاز، حتى أن الهزات الأرضية وصلت إلى أكثر من 8500 هزة أرضية، في أيام قليلة، حتى أن بعض التقارير أكدت أنه كل 4 دقائق يوجد هزة أرضية.. ماذا يحدث لكوكب الأرض؟

أفادت وكالة الأنباء اللبنانية، مساء الخميس، بحدوث هزة أرضية على الحدود التركية – السورية شعر بها سكان لبنان.وذكر المصدر أن سكان العاصمة بيروت وبعض المناطق شعروا بهزة أرضية وقعت على الحدود التركية – السورية، بقوة 4.8 على مقياس ريختر.

كما قالت وكالة الأنباء السورية إن سكان حمص وطرطوس وحلب شعروا بالهزة الأرضية.ونقلت عن المركز الوطني للزلازل قوله إن “هزة أرضية ارتدادية بشدة 4.8 درجات مركزها غرب إدلب بـ48 كم في لواء إسكندرون”.

وكانت هيئة الكوارث التركية، اليوم الخميس، أعلنت عن هزة أرضية جديدة بلغت قوتها 4.4 درجة على مقياس ريختر بولاية مالطيا، بحسب وسائل الإعلام التركية.

ويوم أمس الأربعاء، شهدت عدة دول في منطقة الشرق الأوسط، صباح الأربعاء، هزات أرضية متتالية، دون أن تخلف أي إصابات.

وتأتي هذه الهزات المتتالية بعد الزلزال المدمر بقوة 7.7 درجة على مقياس ريختر، الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الإثنين 6 فبراير الجاري.

وأعلن مسؤول في إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، الأحد، تسجيل 6 آلاف و40 هزة ارتدادية إثر الزلزالين المدمرين الذين ضربا جنوبي البلاد.

وقال مدير عام قسم الزلازل والحد من المخاطر في “آفاد” أورهان تتار إن عدد الهزات الارتدادية الناجمة عن الزلزالين بلغ 6040 هزة.

وأوضح أن 1628 هزة تراوحت قوتها بين 3 و4 درجات، و436 هزة بين 4 و5 درجات، و40 هزة بين 5 و6 درجات، وواحدة كبيرة بقوة 6.6 درجات.

ودعا تتار إلى تجنب دخول المباني المتضررة في ظل استمرار خطر الهزات الارتدادية، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتجاوز بعضها 5 درجات، كما حذر من “كوارث ثانوية” مثل الانهيارات الأرضية وانهيارات الصخور.

وتسبب الزلزال في تركيا وسوريا في خسائر بشرية جسيمة “أكثر من 48 ألف قتيل في البلدين”، كما أدى إلى تدمير آلاف المباني، بما في ذلك المدارس ومرافق الرعاية الصحية والبنية التحتية العامة الأخرى، حيث تضرر حوالي 105794 مبنى في تركيا وتحتاج هذه الأبنية إلى الهدم.

وكان التلفزيون الرسمي الصيني، أعلن صباح اليوم، في نبأ عاجل، بوقوع زلزال عنيف بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر في المنطقة الحدودية مع طاجيكستان.

وأعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلزال يقع في عمق أكثر من 20 كيلومترًا، مشيرة إلى أن تقديراتها تؤكد أن عددًا ضئيلًا إلى معدوم من السكان معرّضون لانهيارات أرضية جراء هذا الزلزال.

وحددت الهيئة مركز الزلزال في جورنو باداخشان، وهي منطقة تتمتع بحكم شبه ذاتي، وتقع شرقي طاجيكستان، على الحدود مع كل من أفغانستان والصين، مشيرة في الوقت ذاته إلى وقوع هزّة ارتدادية بلغت قوّتها 5 ريختر.

الزلزال الذي ضرب طاجيكستان والصين، ترك تأثيرًا كبيرًا على دول الجوار خاصة أوزباكستان وقيرغيزستان.إلى ذلك، أودت انهيارات جليدية بحياة 15 شخصًا على الأقل، في دولة طاجيكستان التي تقع في آسيا الوسطى، بحسب ما ذكرته هيئة الدفاع المدني الأسبوع الماضي.

ليكون هناك 3 زلازل في أقل من 12 ساعة تضرب المنطقة، ومع كل هذه الزلازل التي تضرب الكرة الأرضية في بقاع مختلفة شرقا وغربا يبدو أن الفوالق الأرضية تتحرك بسرعة أكثر من معتادة، شيء ما في لب الأرض حفزها لتتزلزل من أسفل أقدامنا.. ماذا يحدث في الكرة الأرضية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى