آخر الأخبار

قناة جديدة ولكن على قضبان..مالا تعرفه عن مشروع القطار الكهربائي السريع

المشروع الذي سيغير خريطة مصر، وصفه الرئيس المصري بأنه أهم المشروعات التي تنفذها الدولة خلال الفترة الحالية، مشروع يقضي على أحلام الكيان المجاور.. بل وصفه الألمان بأنه قناة جديدة ولكن على قضبان، إنه مشروع القطار الكهربائي السريع.

القطار الكهربائي السريع من المشاريع الكبيرة التي تنفذها مصر خلال الفترة الحالية من أجل ربط مصر من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها.

يتكون مشروع القطار الكهربائي السريع من ثلاثة خطوط رئيسة بإجمالي 2000 كم، الخط الأول بطول 660 كم بيداء من العين السخنة على البحر الأحمر، إلى مرسي مطروح مرورا بالعاصمة الأدوية والقاهرة والإسكندرية، بعدد 22 محطة ومن المخطط الانتهاء من هذا الخط بداية عام 2024.

والخط الثاني من حدائق أكتوبر لأبو سمبل، بطول 1400 كم، مرورا بجميع محافظات الصعيد، ويتكون هذا الخط من 35 محطة، حيث يلتقي مع الخط الأول في محطة حدائق أكتوبر التبادلية ومن المتوقع الانتهاء من هذا الخط في عام 2025

والخط الثالث من قنا لمدينة الغردقة على البحر الأحمر، بطول 225 كم، وذلك لخدمة السياحة والأنشطة التعدينية في تلك المناطق، ويتكون من 4 محطات، كما أنه يلتقي من الخط الثاني في محطة قنا التبادلية، تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 360 مليار جنيه أي ما يعادل 35 مليار دولار.

ويتولى تحالف مكون من ثلاث شركات لتنفيذ المشروع الضخم وتلك الشركات هي شركتي المقاولون العرب وشركة أوراسكوم وهما مسئولان عن تنفيذ الجسور الترابية والمحطات وكافة الأعمال الصناعية على طول المسار، وشركة سيمنز الألمانية التي تتولى تركيب أنظمة السيطرة والتحكم والإشارات بالإضافة إلى توريد القطارات

ولتجهيز شبكة السكك الحديدية بالكامل، ستقوم شركة سيمنز موبيليتي بتوصيل القطارات بناءً على منصات منتجاتها المثبتة، حيث تتضمن الصفقة 41 قطارًا عالية السرعة من طراز Velaro كل قطار عبارة عن 8 سيارات “عربات”، ومجموعة 94 قطارا من طراز ديسيرو عالية السعة كل قطار 4 “عربات”، إلى جانب 41 قاطرة شحن من طراز Vectron.

وتبلغ السرعة القصوى للقطار السريع 230 كيلومتر في الساعة، والقطار الإقليمي 160 كيلومترا، فيما تبلغ سرعة قطار البضائع 120 كيلومترا في الساعة.

وهنا يتساءل البعض ما الذي ستجنيه مصر من تنفيذ هذا المشروع الضخمة؟

وفقا إلى تصريحات كامل الوزير وزير النقل يساهم القطار الكهربائي السريع في ربط جميع محافظات مصر بعضها، وأنه يساعد في تقليص وقت السفر 50 %، حيث يمكن السفر من القاهرة إلى أسوان في أربع ساعات فقط، ومن العين السخونة إلى الإسكندرية في ساعتين.

وأضاف الوزير أن القطار الكهربائي السريع لا يقتصر على نقل المسافرين فقط ولكن ينقل البضائع من المناطق الصناعية إلى الموانئ ومناطق الاستهلاك، حيث تربط شبكة القطار الكهربائي السريع الموانئ المصرية الموجودة على البحر الأحمر مثل ميناء السخنة وميناء سفاجا بـ الموانئ المطلة على البحر المتوسط مثل ميناء الإسكندرية وميناء جرجوب، وقال رولاند بوش، رئيس مجلس إدارة شركة سيمنز أن القطار الكهربائي السريع قناة سويس جديدة على قضبان.

فهل المشروع الجديد قادر على تعزيز حركة التجارة داخل مص وأيضا خارجها بما سيتمتع به من سرعة كبيرة في نقل البضائع من شرق مصر لغربها ومن جنوبها لشمالها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى