آخر الأخبار

«الدنيا ربيع ليست الأولى».. 6 مشاهد حذفتها الرقابة بعد عرضها بسنوات

تتعرض بعض المشاهد الفنية النادرة، لمقص الرقابة، بعد عرضها بعقود وسنوات، على الرغم مما حققته منذ عرضها من نجاح واسع حتى ارتبط بها الجمهور وقت صدورها على شاشات التليفزيون، خاصة وأن تلك اللقطات المحذوفة في عصرنا الحالي فجأة، بعد أن أذيعت قديمًا، لم تحددبت بتصنيف عمري وقتها، الأمر الذي يثير حالة من الجدل بين المشاهدين وراد مواقع التواصل الاجتماعي، حتى يصل الأمر أحيانًا لتدخل القضاء المصري لحسم تلك المسألة.

ويرصد موقع «لقطات» بالتقرير التالي أبرز المشاهد التي حذفتها الرقابة بعد عرضها بسنوات:-

1- «الدنيا ربيع»

تسبب حذف الرقابة لمشهد بأغنية «الدنيا ربيع» للفنانة الراحلة سعاد حسني، بفيلمها «أميرة حبي أنا»، بعد 43 عامًا من عرضه، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتضمن حمل شاب للـ«سندريلا» وهي تقف على كتفه في ظل غنائها للأغنية.

2- «أول مرة»

فاجئت الرقابة الجميع بحذف مقطع من أغنية «أول مرة» للعندليب عبد الحليم حافظ، والذي يتضمن كلمات «لسة شفايفي شايلة سلامك شايلة أمارة حبك ليَّ»، بعد عقود من انطلاقها.

3- «إبنك بيقولك يا بطل»

كشفت السيناريست أماني غانم، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن حذف شركة المنتج محسن جابر، المالكة لحقوق أغاني العندليب عبد الحليم حافظ، لكوبليه في أغنية “ابنك بيقولك يا بطل”، على الصفحة الرسمية للفنان على “يوتيوب”، وأوضحت أن الكوبليه المحذوف هو «ومفيش مكان للأمريكان بين الديار»، واستنكرت حذفه دون إبداء أسباب.

4- «أيوة قول»

تم حذف مقطع من أغنية الفنانة الراحلة صباح من أغنيتها «أيوة قول» من فيلمها «الرجل الثاني»، على موقع «يوتيوب»، حيث تتضمن الكوبليه كلمات «قولي أيوة مرة واحدة، قولها يمكن ناري تهدى»، على اعتبار أنه يحمل مصطلحات خادشة للحياء.

5- «سنوات الحب والملح»

مشاهد حذفتها الرقابة
مشاهد حذفتها الرقابة

استنكر النقاد والفنانون، حذف مشاهد من مسلسل «سنوات الحب والملح»، وخاصة مخرج العمل محمد فاضل، الذي اعتبر أن قص مشاهد من العمل بعد عرضه بـ7 سنوات، حيث تتضمنت المشاهد المحذوفة: «محاولات جماعة الإخوان سرقة ثورة 23 يوليو، ومحاولة اغتيال جمال عبدالناصر وهروب بعضهم خارج مصر وإنشاء التنظيم الدولي ومحاولاتهم للعودة إلى مصر عام 1976، وغيرها من المواقف التي تكشف مبكرًا عن نوايا الجماعة الإرهابية».

6- «للحب فرصة أخيرة»

مشاهد حذفتها الرقابة
مشاهد حذفتها الرقابة

كشف الناقد الفني طارق شناوي، مؤخراً، أنه تم حذف مشهد من فيلم للحب فرصة أخيرة عام 1986، خاصة أن وقت عرضه كان سنة 1974، بسبب مشهد للفنانة معالي زايد صوره شخص بكادر ثابت يظهر “جزء حساس” من جسمها، حتى تسبب وقوف “زايد” وبطل العمل الفنان يحيى الفخراني أمام “بوليس الآداب”، وأوضح الشناوي قائلاً هل يتم محاسبة السينما على قانون السينما فى اللقطة المتحركة 24 كادر فى الثانية، فإن الفخرانى ومعالى زايد تقدموا للمحاكمة وقتها، واستطاع الفنانين أن يوقفوا هذا التيار، وتابع: «إذا تم فتح هذا الباب لن نستطيع إغلاقه»، متسائلاً: «هل ماخدناش بالنا من وقتها، هل نعيش فى خطأ منذ 74، ولكن حد بيظبط أموره عشان يقول نحن هنا».

شاهد أيضًا:

طارق الشناوي يعلق على حذف مشهد من «الدنيا ربيع»: «والباليه هتعملوا فيه إيه؟»

جميلات خطفن قلوب لاعبي كرة القدم.. زوجة حسام غالي بينهم ورقم 4 ممثلة معروفة

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى