أقوال وحكم

اقتباسات دوستويفسكي

اقتباسات دوستويفسكي ، هناك الكثير من الاقتباسات عن العديد من الأدباء والحكماء تداول بين الناس حتى يستفادوا منها، ومن أهم من تداول له الكثير من الاقتباسات هو دوستويفسكي، فإليكم مجموعة من أهم اقتباسات دوستويفسكي:-

اقتباسات المشاهير:-

– “وبالفعل ، ما هو الهدف في الحياة أكثر أهمية وتقديس من الأب؟ إلى ما يجب أن يوجد ، إن لم يكن لعائلة واحدة؟” من رواية الأبله
– “حتى التعب قد يكون متعة ، قد تحرم نفسك من الخبز لأطفالك ، وحتى يكون ذلك فرحًا ، سيحبونك بعد ذلك ؛ لأنك كنت تدخر لمستقبلك. ”
اقتباس من رواية رسائل من أعماق الأرض
“عندما يكبر الأطفال ، تشعر أنك مثال ، دعم لهم ، أنه حتى بعد موتك سيحافظ أطفالك دائمًا على أفكارك ومشاعرك ، لأنهم قد استقبلوهم منك ، سيأخذون ما يشبهك ويشبه. لذلك ترى أن هذا واجب كبير ”
اقتباس من رواية رسائل من أعماق الأرض
“من بيت طفولتي لم أحضر أي شيء سوى ذكريات ثمينة ، لأنه لا توجد ذكريات أكثر قيمة من ذكريات الطفولة المبكرة في المنزل الأول. وهذا دائما تقريبا إذا كان هناك أي حب وتناغم في الأسرة على الإطلاق. في الواقع ، قد تبقى الذكريات الثمينة حتى في منزل سيء ، إذا كان القلب فقط يعرف كيف يجد ما هو ثمين “.
الأخوان كارامازوف
“الحب هو لغز مقدس ، ويجب أن يكون مخفيًا عن جميع العيون الأخرى ، مهما حدث فهذا يجعله أكثر سخاءً وأفضل. إنهم يحترمون بعضهم البعض أكثر ، ويبنى الكثير على الاحترام. وإذا كان هناك حب مرة واحدة ، إذا كانوا قد تزوجوا من أجل الحب ، فلماذا يزول الحب؟ بالتأكيد يمكن للمرء أن يحافظ عليه! من النادر أن لا يستطيع المرء الاحتفاظ بها.
الأخوان كارامازوف
– “الجمال سينقذ العالم”
من رواية الابله
– “الصمت دائما جميل ، والشخص الصامت دائما أجمل من الشخص الذي يتحدث”.
رواية المراهق
– “إن الجمال شىء رهيب وفظيع في نفس الوقت ! إنه أمر فظيع لمن لم يتأقلم معه ، لأن الله لا يميزنا إلا بالألغاز. ”
الأخوان كارامازوف
– “نحن لا نفهم أن الحياة هي الجنة ، لأننا لا نملك إلا أن نفهم ذلك ، وسوف تتحقق في كل مرة بجمالها ، سنحتضن بعضنا البعض ونبكي”
الأخوان كارامازوف
أقوال دوستويفسكي عن الله
– “بدون الله كل الأشياء مسموح بها.
– الأخوان كارامازوف
“أصدقائي ، الله ضروري بالنسبة لي فقط لأنه هو الشخص الذي يمكن أن يكون محبوبًا إلى الأبد”.
– رواية الشياطين
“الله ضروري ، وبالتالي يجب أن يكون موجودا … لكني أعلم أنه لا يمكن أن يتواجد رجلاً ليس لديه هذين الفكرتين فإنه لذلك لا يمكن أن يستمر في العيش”

أقوال جبران خليل جبران، (أقوال فلسفية):

” إن المرأة التي تمنحها الآلهة جمال النفس مشفوعاً بجمال الجسد هي حقيقة ظاهرة غامضة نفهمها بالمحبة ، و نلمسها بالطهر، و عندما نحاول وصفها بالكلام ، تختفي وراء ضباب الحيرة و الالتباس.”
” إن النفس الحزينة المتألمة تجد راحة بانضمامها إلى نفس أخرى تماثلها بالشعور ، و تشاركها بالإحساس.”
” الحب الذي تغسله العيون بدموعها يظل طاهراً و جميلاً و خالداً.”
” فكر واحد يحييك في سكينة الليل.. يسير بك إلى المجد أو إلى الجنون.. نظرة واحدة من أطراف أجفان امرأة تجعلك أسعد الناس أو أتعسهم.. كلمة واحدة من بين شفتي رجل تصيرك غنياً بعد الفقر ، أو فقيراً بعد الغنى.”
” ما أجهل الناس الذين يتوهمون أن المحبة تتولد بالمعاشرة الطويلة و المرافقة المستمرة، إن المحبة الحقيقية هي ابنة التفاهم الروحي، و إن لم يتم هذا التفاهم بلحظة واحدة، لا يتم بعام و لا بجيل كامل.”
” كل ما يفعله الإنسان سرّاً في ظلمة الليل ؛ يظهره الإنسان علناً في نور النهار.”
” إن رؤساء الدين في الشرق لا يكتفون بما يحصلون عليه أنفسهم من المجد و السؤدد، بل يفعلون كل ما في وسعهم ليجعلوا أنسبائهم في مقدمة الشعب، و من المستبدين به و المستدرين قواه و أمواله.”
” إن أموال الآباء تكون في أكثر المواطن مجلبة لشقاء البنين.”
” أشفق يا رب و شدد جميع الأجنحة المتكسرة.”
” إن النفس الكئيبة تجد راحة بالعزلة و الانفراد، فتهجر الناس مثلما يبتعد الغزال الجريح عن سربه و يتوارى في كهفه إلى أن يبرأ أو يموت.”
” أما بعد موتي فليفعل الأطباء و الكهان ما شاؤوا، فاللجة تنادي اللجة، أما السفينة فتظل سائرة حتى تبلغ الساحل..”
” إن السجين المظلوم الذي يستطيع أن يهدم جدران سجنه و لا يفعل يكون جباناً.”
” هل وهبنا الله نسمة الحياة لنضعها تحت أقدام الموت، و أعطانا الحرية لنجعلها ظلاً للاستعباد؟.”

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى