أقوال وحكم

 اقتباسات علي شريعتي

اقتباسات علي شريعتي، من أكثر المقولات التي تأثرت بها كل الأجيال على مدار 50 عاماً،  حيث يعتبر الشاعر علي شريعتي ملهم الثورة الإسلامية في عصره.

اقتباسات علي شريعتي

 

العلم من أجل العلم أداة انحراف وضلال عن النباهة الإنسانية والنباهة الاجتماعية.

انتِ ايتها المرأة اينما كنتِ، اشرقي بروحك على احبابك، لكن كوني انتِ، ولا يكن تعريفك مجرد زوجة فلان او ام فلان او بنت فلان.

المرأة التي تقضي سنة تتحدث بشأن جهازها وتساوم في مهرها والجواهر التي تهدى إليها وفخامة حفل الزفاف , لا تزال جارية بالمعنى الكامل للكلمة.

إنهم يخشون من عقلك ان تفهم و لا يخشون من جسدك ان تكون قويا.

ماتَ جارِي أمس مِن الجُوع ، وفِي عزاءِه ذبَحوا كلّ الخِرافِ.

عندما يحقرونا وينسبوننا إلى عنصر حقير وشعب حقير وثقافة أكثر حقارة، ونحن -أيضاً- نصدّق أننا متهمون بالخسّة والحقارة، فإن كل شخص منا يريد أن ينقذ نفسه لإبعاد التحقير، كيف ينقذ نفسه؟ بالتقليد والتّشبّه، بالتظاهر، وليس بذاته هو!

لا شك ان الجيل الذي يستحقر نفسه بنفسه يكون حقيراً ايضاً,فسياسة الاستعباد و الاسترقاق تقتضي التحقير اولاً..!

قلت لصديقي : لماذا لا يصيح ديككم ؟ قال : اشتكى منه الجيران لأنه يوقظهم ، فذبحناه ، هنا فهمت أن كل من يوقظ الناس من سباتهم على امتداد التاريخ هناك من يريد قطع رأسه ، في حياتنا يتداول الناس اسم الدجاج ولا أحد يذكر الديك ، يفكر بمن يملأ بطنه ولا يفكر بمن يوقظ عقله وفكره.

شكراً لكلّ انسانٍ مشغول في نفسِـه, يستغلّ عمره في محاوَلة دخُول الجنّـة بدلاً من هدر الوقْت في إثْبات أنّ غيره سيذهَب إلى النّـار.

إن الشعب الذي لا يتمكن -من الناحية الفنية- من استثمار مصادره المادية فإنه يبيت جائعاً، وإن كان يمتلك المصادر المادية، كذلك الشعب الذي لا يتمكن من معرفة مصادره الثقافية والمعنوية، وطريقة استخراجها، وتنقيتها وتبديلها الى طاقة بنّاءة، يبقى جاهلاً متخلّفاً رغم تربعه على اكداس من المصادر الثقافية والمعنوية!.

 

هو الانسان الذي يطبّق جميع أوامر عِلم الأخلاق، وتكون مَلَكَتُه أو طاقته الأخلاقية أو وجدانَه قويّ جداً، وهو من يترفّع ويتنزّه عن حبّ المال والسلطة والظلم والجاه والوضاعة والحسد والأنانية والتملق والخوف، إنه من يعمل للناس، ومن أجل رضا الله.

إذا لم تكن حاضر الذهن في الموقف فكن أينما أردت، المهم أنك لم تحضر الموقف، فكن أينما شئت، واقفاً للصلاة أم جالساً للخمرة، كلاهما واحد.

العشق هو الغرق في البحر والحب السباحة فيه.

من يمتلك وجداناً اخلاقياً لا يمكنه أن يراكم ثروته ويرى الناس من حوله لايجدون خبزا لسد رمقهم.

الصوم نظام يمنح الإنسان قوة في مواجهة أشد الميول الغريزية والفردية في نفسه، ويجعله مسيطراً عليها في طريق الإيمان.

إن شئت التمرد على الديكتاتورية وعدم الرضوخ للظلم , ما عليك سوى أن تقرأ وتقرأ وتقرأ.

فالمعرفة النفسية إذا, أو الدراية الفردية, أو النباهة الموجودة عند الفرد, بالنسبة لنفسه, هي فوق معرفة الفلسفة والعلم والصنعة.

إذا كنت لا تستطيع رفع الظلم, فأخبر عنه الجميع على الأقل.

ليس ثمة جهل أكبر وأخطر من الجهل الذي يهيمن على صاحبه بشعور خادع أنه على معرفة بحقائق الأمور.

إن الدرايتين النفسية والاجتماعية هما الشيء الوحيد الذي باستطاعته أن ينجي الإنسان من هذه البلاهة المتطورة الحديثة المغرية.

 

ان كل شخص يعمل على ضوء رؤيته للكون، أي أن الصورة المنعكسة في اذهاننا على الوجود، لها تأثير مباشر في عملنا، في عقيدتنا، سلوكنا الاجتماعي، حياتنا الفردية والاجتماعية، أي أن كل شخص يعيش وفق رؤيته للكون.

موضوعات متعلقة :-

اقتباسات شكسبير

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى