أقوال وحكم

اقتباسات مهزلة العقل البشري

اقتباسات مهزلة العقل البشري من أروع الاقتباسات التي يمكنك قرائتها تعرف معنا من خلال السطور التالية على مجموعة من أهم وأبرز اقتباسات مهزلة العقل البشري.

اقتباسات مهزلة العقل البشري

“يقول حكيم الإسلام علي بن ابي طالب عليه السلام : “لاتعلموا ابناءكم على عاداتكم فأنهم مخلوقون لزمان غير زمانكم ”

“رأيت ذات يوم رجلا من العامة يستمع إلى خطيب و هو معجب به أشد الإعجاب. فسألته:”ماذا فهمت؟”. أجابني و هو حانق:”و هل أستطيع أن أفهم ما يقوله هذا العالم العظيم؟”.”

“الثورة , تبدأ اول أمرها على شكل فجوة بسيطة بين الحاكم والمحكوم ثم تتسع الفجوة وتتعقد على مر الايام . وكل خطوة يخطوها احدهما تدفع الآخر الى مقابلتها بما هو أبشع منها . مثلها في ذلك كمثل ملاحاة أو معاتبة تافهة تجري بين رجلين ثم تشتد”

“ليس هناك بديهيات ثابتة أنها في الواقع عادات فكرية”

“أن الكتب المدرسية عندنا تعلم التلاميذ على أن يكونوا ضباطا عسكرين لا علماء باحثين. فهي تصور التاريخ لهم بصورة زاهية مملوئة بأدوات الطرف و الغلبة. أما شعور المغلوب الذي ملأ الزمان بأنينه و شكواه فهو بعيد عن مخيلة التلاميذ.”

“إننا نعيش في عصر انتفخت فيه عيون الناس واخذت عقولهم تجول في الآفاق شرقا وغربا ، فليس من السهل بعد اليوم ان يستتر قوم على معايبهم ويتظاهروا بالكمال”

“رب سائل يسأل:” لماذا كثر ظهور الأنبياء قديما و لم يظهر منهم أحد في العصور الحديثة؟”. السبب في ذلك يرجع إلى ما طرأ على الفكر البشري من أنقلاب. فقد كان الناس قديما أولي نزعة دينية عميقة. أما الأن فقد أخذت عقولهم تصطبغ تدريجيا بالصبغة العلمانية. و لهذا أصبحوا يتأثرون بالنظريات العلمية أكثر مما يتأثرون بالأفكار الغيبية.”

“مشكلة العقل البشري أنه يريد أن يخضع الكون كله للمقاييس التي اعتاد عليها في دنياه هذه”

“إن الذي يريد أن يعدل بين الناس عليه أن يراعي مشاعرهم قبل أن يراعي نص قانون فالنص القانوني قد يستخدمه العادل و الظالم معا”

“أنَّ المجتمع المتأخر قد يحرِّض أفراده على التنازع الضار أكثر ممَّا يحرضَّهم على التنافس النافع.”

“إن الدين يحتوي على ظاهر و باطن. أما باطنه فيتمثل بالمباديء الإجتماعية التي دعا إليها النبي أول أمره.”

“يقول فبلن عن الطبقه المترفه ، وهو يسميها الطبقه الفراغيه ، إنها ميّاله الى التزام الجبهه المحافظه ، وابناء هذه الطبقه يخافون من كل تغير اجتماعي او تجديد لأن ذلك قد يضيع عليهم الوضع المريح الذي هم فيه ، فمصالحهم الماديه تجعلهم حريصين على ابقاء كل قديم رغم قدمه”

“أرجو من القارئ أن يضحك على نفسه كثيراً قبل أن يدرس التاريخ . ولم يخلق الله مهزلة تستوجب الضحك كالعقل البشري . والباحث الذي لا يضحك على عقله ويسخر بمألوفاته لا يستطيع بع ذلك أن يكون باحثاُ حقاً والذي لا يضحك على نفسه سوف يضحك عليه الناس !”

“المجتمع المتطور لا يمكن ان يبقى على تماسكه و انسجامه ابدا, لا سيما اذا دخلت فيه عوامل حضارية جديدة.”

“ليس في هذه الدنيا شيء يمكن أن يتلذذ به الإنسان تلذَّذا مستمراً. فكل لذَّة، مهما كانت عظيمة تتناقص تدريجياً عند تعاطيها..

وهذا هو ما يعرف في علم الاقتصاد الحديث بقانون ((المنفعة المتناقصة)).”

سهام مجدي

سهام مجدي صحفية و عصو نقابة الصحفيين ،، حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة وعملت في العديد من المواقع كمحرر صحفي ولدي خبرة في الترجمة من الإنجليزية إلى العربية في مجال اللايف ستايل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى