ثقافة ومعلومات

من هو عبد الله بن سبأ الرجل الذي تسبب في أكبر فتنة في تاريخ الإسلام

كما يوجد من لا نراهم من العالم السفلي دمروا حياة من حولنا يوجد في الأرض من رأيناهم وتسببوا في دمار كبير، إنهم أسوأ رجال عرفهم التاريخ، منهم هذا الرجل الذي تسبب في أشهر فتنة في التاريخ ، وتبرأ منه صحابي شهير، وتسبب في رحيل صحابي آخر فمن هو عبد الله بن سبأ ؟
الرجل الذي أثار الجدل في التاريخ الإسلامي وتسبب في معركة كبرى شهيرة حتى ذكره التاريخ باعتباره من أسوأ رجال الأرض.

من هو عبد الله بن سبأ؟

عند البحث في تاريخ عبد الله بن سبأ لا توجد معلومات مؤكدة حوله، فلا يعرف نسبه ولا أهله ولا أى معلومة دقيقة عن نشأته، سوى القول بأنه عرف باسم كان متداولا وهو ابن الحبشية فأمه فكانت حبشية، ولذلك لقب بـهذا الاسم وتدل كنيته على أنه كان من “سبأ” والتي تقع في اليمن.

كان يخفي نفسه

وكان ابن سبأ يخفى أصله “عمدا”، فإذا اتي إليه أحد و سأله عن أصله مثلما حدث معه ومع والي البصرة فى عهد عثمان بن عفان رضى الله عنه عندما سأله عمن يكون، فأجابه بأنه رجل من أهل الكتاب يرغب فى الإسلام ولم يذكر اسمه أو من أين كان.
أما بعض المصادر التاريخية الأخرى فتنسبه إلى قبيلة تسمى بقبيلة حمير، وأخرى إلى قبيلة همدان، وهناك أيضا من يقول إنه من قبيلة الحيرة ولم يؤكد أي منهما نسبه.

أعلن إسلامه

اعلن عبدالله ابن سبأ أسلامه فى عهد عثمان بن عفان وذلك وفقا لما جاء تاريخ الطبري أخذ ينتقل فى البلاد المسلمة من مدينة لأخرى فبدأ بالحجاز ثم البصرة وذهب إلى مدينة الكوفة، ثم ذهب إلى الشام، وأخيرا أتى مصر واستقر بها وقيل إنه كان سبب إفتنان بعض أهلها.

تسبب في فتنة

يعتبر العديد من مؤرخي أهل السنة عبد الله بن سبأ أنه هو من بدأ وتسبب في الفتنة والثورة على عثمان بن عفان و أنه كان السبب في وقوع معركة الجمل الشهيرة بعد ذلك.

ويعتبر عبد الله بن سبأ أول من نادى بولاية علي بن أبي طالب وبأن لكل نبي وصي وأن وصي الأمة هو علي بن أبي طالب.
مما تسبب في مشكلات كبيرة بعد ذلك وأدى إلى فتن عظيمة بين المسلمين.

وينسب له أنه أول من غالى في وصف الصحابي علي بن أبي طالب وزعم أن لديه صفات غير بشرية، مما اضطر علي إلى التبرؤ منه حتى أنه كان يقول على منبر الكوفة: خير هذه الامة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر.

وبسبب كل تلك الفتن التي تسبب بها يرجع المؤرخون رحيل عثمان بن عفان رضى الله عنه إليه وأنه كان عاملا هاما وأنه قام بفتنة حذر النبي محمد صلي الله عليه وسلم منها، أنها ستأتي من بعده فكان هذا الرجل مشعلها مما تسبب في تغير مسار الكثير من الأحداث التاريخية بعد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى