آخر الأخبارالدين والحياة

شرطين يتوقف عليهم التعاملات بالبنوك .. الإفتاء توضح الحكم

أجابت دار الإفتاء المصرية، على سؤال إحدي متابعيها على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، عن قيام البنوك بتأجير مكان العقار، فهل التأجير له جائز شرعاً ؟

 الإفتاء توضح حكم تأجير البنوك للعقار

وأوضحت الإفتاء أنه يجوز تأجير للعقارات البنوك التقليدية وغيرها لتمارس نشاطها وليس في ذلك إثم ولا حرج شرعاً.
وكشفت الإفتاء أن الأصل في تعاملاتِ البنوك الحل؛ لأنها من عقود التمويل المستحدثة لا القروض التي تجر النفع المحرم.

وأضافت أنه لا علاقة لتعاملات البنوك بالربا، وذلك بشرط أن لا تعود المعاملة على صاحبها بالغرر (كشأن عقود المخاطرات والمراهنات) أو الضرر (كشأن الإغراق في الديون)، لأن الأصل في العقود والمعاملات الإباحةُ، ما لم يأتِ دليلٌ شرعيٌّ على التحريم؛ لقوله تعالى: «وقد فَصَّلَ لَكم ما حَرَّمَ عَلَيكم

هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء؟.. دار الإفتاء تجيب

دار الإفتاء المصرية أوضحت اليوم الخميس، رأيها حول جواز سجود الشكر من غير وضوء وما الحكم الذي ينبغي الإلتزام به حول هذا الموضوع.

واستقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: “هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء؟”.

هل يجوز السجود

وأجابت: “يجوز سجدة الشكر دون طهارة كما ذهب إلى ذلك عدد من الفقهاء المعتبرين، والأولى لمن أراد أن يسجد سجدة الشكر أن يكون متوضئًا متجهًا إلى القبلة .. للمزيد من التفاصيل أضغط هنـــا
دار الإفتاء: يجوز للفتاة أن تتزوج دون موافقة الأهل
دار الإفتاء المصرية أوضحت اليوم الأربعاء، رأيها حول زواج الفتاة من شخص تحبه دون ولي وما الحكم الذي ينبغي الإلتزام به حول هذا الموضوع.

واستقبلت دار الإفتاء المصرية سؤال ينص على: “أريد الزواج بشخص على دين وخلق، وإخوتى يتعنتون فى الرفض.. فماذا أفعل فى مسألة الولاية؟”.

 

وأجابت: “هنا نقدم نصيحتين، الأولى: محاولة إقناع إخوتك، لأن الزواج ليس ارتباط بين فردين فقط وإنما هو إرتباط لأسرتين، وأنت ستحتاجين لهم كسند فى حياتك فى مواجهة أي مشكلة .. للمزيد من التفاصيل أضغط هنــا

موضوعات متعلقة :-

 

هل رغبة المتوفاة في الحج عن ولدها تعتبر وصية؟.. دار الإفتاء تجيب

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى