تكنولوجيا

إيلون ماسك يرفع دعوة قضائية على Open AI للذكاء الاصطناعي بسبب خطورتها على البشرية

إيلون ماسك أيقن الخطر.. الآلات ستقود البشر… تحذيرات خطيرة من الذكاء الاصطناعي، وخطورته على البشرية، لاسيما مع التطور الضخم وحرص العديد من الدول على استخدامه في إنشاء روبوتات عسكرية بقرار مستقل، قد تقود بمفردها مواجهة عسكرية على البشر دون تحكم من الإنسان.. لماذا طالب إيلون ماسك بإيقاف شركة الذكاء الاصطناعي؟

يبدو أن إيلون ماسك، قد أيقن الخطر الضخم على البشرية، فقرر رفع دعوى قضائية ضد شركة “أوبن إيه آي” مبتكرة برنامج “تشات جي بي تي”، والتي كان ساهم في تأسيسها عام 2015 إلى جانب سام التمان، المدير العام الحالي، قبل أن يغادرها بعد 3 سنوات ويصبح أكبر منتقديها، متهماً مسؤوليها بـ “انتهاك” عقدها التأسيسي. وهو ما كشفته المستندات التي رُفعت إلى محكمة في سان فرانسيسكو.

إيلون ماسك اتهم “أوبن ايه آي” ومديرها سام ألتمان بانتهاك العقد التأسيسي للشركة، حيث تأسست الشركة على أن تكون غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للذكاء الاصطناعي “مفتوحة المصدر”، ولكن على عكس هذه الأهداف، أوقفت الشركة نشر الكود الخاص بأحدث نسخة من برنامجها “جي بي تي 4″، في انتهاك لـ”العقد التأسيسي”.

وتقدم الشركة للمستخدمين برنامجها “جي بي تي 4” بمقابل 200 دولار شهريا.واعتبر محامو إيلون ماسك في دعواهم أنّ العقد التأسيسي للشركة بات موضع شك، متّهمين “اوبن ايه آي” بأنهّا تحوّلت إلى شركة ربحية “، وهو ماينذر بتداعيات كارثية على البشر.

ووصف محامو ماسك، التغير بالشركة التي كان من المفترض أن تكون مصدر مفتوح وغيرربحي للذكاء الاصطناعي بأنها تحوّلت إلى شركة فرعية مغلقة المصدر لأكبر شركة تكنولوجيا في العالم هي مايكروسوفت”.

ماسك اتهم الشركة أنه خلافاً للعقد التأسيسي، اختاروا استخدام جي بي تي 4 ليس لفائدة البشر، بل كتكنولوجيا حصرية تهدف لتحقيق أقصى قدر من الأرباح لأكبر شركة تكنولوجية في العالم.

وطالب رئيس شركى تسلا وأحد المؤسسين لشركة الذكاء الاصطناعي، بإزالة “جي بي تي 4” ورفع القيد عن التصريح الممنوح من “اوبن ايه آي” لـ”مايكروسوفت”، بالإضافة إلى حصوله على تعويض لم يحدد قيمته.

هذا وتعد شركة الذكاء الاصطناعي “اوبن ايه آي” إحدى أهم الشركات منذ إطلاقها برنامج”تشات جي بي تي” في أواخر العام 2022، إلا أنه خلال السنوات الأخيرة، أخذت مسارًا ربحيا، حيث استثمرت فيها “مايكروسوفت” نحو 13 مليار دولا وأعادت توجيه مسار الشركة نفسها مذّاك نحو مسار ربحي.

ومع التحول لمسار ربحي بعيدًا عن الأهداف المعلنة، قرر مجلس إدارة “اوبن ايه آي” إقالة رئيس مجلس إدارتها سام التمان في نوفمبر الماضي، لكنّ التمان، عاد من جديد بدعم من “مايكروسوفت”، خلال أيام قليلة… فهل يقود ألتمان العالم إلى نهايته؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى