آخر الأخبار

خبير تغذية: هذه الوصفات تمنع انتكاس مرضى الكبد والسكر.. فيديو

قال الدكتور عادل عبدالعال نائب رئيس أكاديمية أونتاريو بكندا، إن مرضى الكبد الذين شفوا تماما منه، لديهم فرصة كبيرة تحمي الكبد من تعرضه لانتكاسة مرة ثانية، عبر مجموعة من البرامج الغذائية المعينة التي تساعد على تنظيف الكبد والقولون والمعدة.

وأشار عبدالعال، خلال لقاؤه في برنامج “يلا نعيش” المذاع على فضائية “الصحة والجمال”، الذي تقدمه الإعلامية ميريهان حمدي، أن هناك عدة كتب تعلم مرضى الكبد وذويهم كيفية تحضير الطعام المناسب لمريض الكبد، مُشيرا إلى أن مرضى السكر، يحضرون له وجبات تكون خفيفة السكر، لافتا إلى العسل والتمر ممكن أن يعوضوا مريض السكر عن الحلويات.

وأوضحت الدكتورة إيمان رويشة أستاذ ورئيس قسم الكبد بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية والمشرف على برنامج علاج الفيروسات الكبدية، أنه يتم معرفة الانتكاسة عند إجراء تحليل البى سي ار بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الفترة المقررة للعلاج وغالبا فإن المرضى الذين تلقوا العلاج باستخدام العلاج الثلاثي من الإنترفيرون والسوفالدى والريبافيرين ظهرت نتائجها وحدث للبعض منهم انتكاسة بنسبة 10 % حسب المعدلات العالمية الموجودة.

حيث إن هناك حالات انتكاسة، بدأت تظهر لأنهم قاموا بإجراء تحاليل نظرا لأن فترة العلاج كانت ثلاثة أشهر فبدأت النتائج تظهر أما العلاج الثنائي فلم تظهر نتائجه حتى الآن .

وقالت إن المرضى الذين حدثت لهم انتكاسة لم يستجيبوا من قبل لعقار الإنترفيرون والريبافيرين وقد تم البدء بعلاج هؤلاء المرضى والذين يتم تسميهم باسم مجموعة المرضى “صعبة العلاج” وهم المصابون بالتليف والذين لم يستجيبوا من قبل لعقار الإنترفيرون.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى