آخر الأخبار

مفاجأة… رئيس «الفتوى» يطالب بتأجيل مونديال روسيا لهذا السبب

شهدت حلقة الأمس من برنامج «رأي عام»، المُذاع عبر فضائية «Ten» مشادة ساخنة حول تأجيل مونديال روسيا بين الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والدكتور عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، وذلك بسبب أزمة إفطار اللاعبين.

وقالت «صالح»، إن الله منح لعباده الإفطار في المرض والسفر، سواء كان السفر بطائرة أو بقطار، ومن حق لاعبي المنتخب الافطار كونهم سيسافرون لروسيا.

ورد عليها الدكتور عبدالحميد الأطرش قائلًا إن الصوم من المنح التي أعطها الله للأمة المحمدية، والنبي يقول قواعد الدين ثلاثة عليهم أسس، ومن ترك واحدا منهم فهو كافر بها، حلال الدم، أي دمه حلال، فقاطعته صالح: «أي مرتد، ومعقولة رخص ربنا هنتركه»، فيما قال الأطرش: «أنتي اتكلمتي ولم أقاطعك ولو سمحت سيبيني أتكلم».

وتابع الأطرش: «الصيام سر بين العبد وربه، وهي فريضة شاقة على المؤمن، ويمارسها العبد من أجل الله، والله أعطى للصائم رخص من بينها ما قاله ربنا هي المرض والسفر، وإن الله يريد بنا اليسر وليس العسر، وهناك بعض الفقهاء أن المسافر الذي يباح له الصيام هو السفر الطاعة وليس المعصية».

وتابع: «مثل المسافر لطلب العلم أو المجاهد، أو طالع يحرر بيت المقدس، أو يشتغل، وهناك بعض الفقهاء أطلقوا مبدأ السفر بغض النظر عن كانت دابة أو طائرة، ليه منأجلش كأس العالم لبعض رمضان، وهيجلنا إيه من كأس العالم يعني هنحرر بيت المقدس، والمسافر رايح ليه عشان يلعب كرة».

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى