منوعات

يأكل الحيتان وأسماك القرش..حقائق لا تعرفها عن سمك الميغالودون

أكبر عملاق في تاريخ المحيطات والبحار ، تستطيع أن تأكل الحيتان وثلاث أسماك من القرش في مرة واحدة، فهل سمعت من قبل عن عملاق البحار والمحيطات ميغالودون الذي انقرض منذ ملايين السنوات، وكيف كان يتمتع بقوة غير عادية وما الذي حدث لها وكيف انقرضت رغم قوتها الشديدة ؟

أكبر سمكة في العالم

سمكة ميغالودون هي سمكة كانت تعيش منذ ملايين السنين وكانت أكبر سمكة في العالم تعيش في المحيطات والأعماق فعاشت منذ حوالي ثلاثة ملايين سنة وقيل إنها كانت قوية للغاية لدرجة أنها كانت تبتلع الحيتان وأسماك القرش وعرفت كأكبر حيوان مفترس في العالم وكان يبلغ طول تلك السمكة 16 مترا، وقدر العلماء أن طوله يمكن أن يصل إلى 18 مترا وهو طول ثلاث أسماك قرش مجتمعين معا، فهي أطول أسماك العالم ، وهذه السمكة بعد اختفائها لم يأتي مثلها ابدا في تاريخ الأسماك البحرية.

كيف كان يأكل

وبالطبع كان ميغالودون مفترسا بشكل كبير ولديه متطلبات تتناسب مع قوته وحجمه فمن أجل أن يستمر في العيش كان يصطياد الحيتان والسلاحف ولم يكتفي بذلك فكان يصطاد أسماك القرش أيضا لدرجة أنه كان يقضي على معظمها في ذلك الوقت حيث أنه يمتلك فكا قويا يضم 270 من الأسنان والقواطع، فيستطيع أن ينهي بها حياة أي كائن حي بحري مهما كانت قوته .

وكان مضطر إلى فعل ذلك من أجل غريزة البقاء فلم يكن لديه خيار آخر ويعتبر الكثيرون أن من أسباب انقراض ميغالودون هو كمية الطعام الهائلة التي كان يحتاج إليها والتي لم يستطع الاستمرار في تأمينها نظرا لصعوبتها واحتياجه المتزايد فكان ذلك واحدا من الأسباب الهامة التي أدت إلى اختفائه أو بالأحرى انقراضه.

تتساقط أسنانه !

و مثله مثل كل أنواع أسماك القرش كانت أسنان ميغالودون تتساقط وينمو غيرها ويحدث ذلك لأسماك القرش أكثر من مرة على مدار دورة حياتهم .

لكن اسنان ميغالودون كانت قوية فوصلت قوتها إلى 64 ألف نيوتن وكان لديها فجوات واسعة في فمها تمتد إلى مترين لم يشهد مثلها اسماك القرش العادية حتى يستطيع أن يبتلع الحيتان والأسماك الكبرى.

كيف اختفى ؟

ومن أسباب انقراضه الانخفاض الكبير في الحرارة والبرودة الشديدة التي حدثت على مستويات البحر، وذلك خلال العصر البليوسيني والذي حدث منذ حوالي ثلاثة ملايين عام، وبسببه فقدت العديد من الأنواع النادرة والقوية من الأسماك البحرية وتسبب في خسارة كبيرة بأشكال الحياة البحرية ، وبالتالي تضاءل انتاج المحيطات من الثدييات والتي كانت تشكل جزءا كبيرا من النظام الغذائي للميغالودون فجاع حتى انقرض تماما.
رغم أنه كان واحدا من أكبر وأقوى أنواع الأسماك التي لن يأتي مثلها في سلسلة الأسماك البحرية مرة أخرى ولا في قوتها غير العادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى