الدين والحياة

“هل يدخل الجنة المسلمين فقط؟”.. علي جمعة يحسم الجدل

تلقى الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالًا من طفلة حول سبب دخول المسلمين فقط الجنة، خلال برنامجه «نور الدين» عبر «القناة الأولى».

من جانبه، أجاب جمعة على سؤال الطفلة قائلاً: «مين قالك إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة؟ دي معلومة مغلوطة!».

“هل يدخل الجنة المسلمين فقط؟”.. علي جمعة يحسم الجدل

واستشهد بقول الله تعالى في الآية الكريمة: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئينَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ».

وأضاف «جمعة» أن الدين عند الله الإسلام، وجميع الأديان تسمى إسلاماً «الآية واضحة جدًا، إن الدين عند الله الإسلام، كله اسمه إسلام عندنا».

وفي سياق متصل، حذرت دار الإفتاء من خطأ شائع يقع فيه الكثيرون أثناء وجبة السحور في شهر رمضان، يفسد الصيام ويبطله.

وقالت دار الإفتاء ، إن هناك خطأ شائعاً عند البعض وهو أنهم يمكنهم الأكل والشرب فى وجبة السحور إلى أن يقول المؤذن “أشهد أن لا إله إلا الله” أو الى أن ينتهى الأذان، إلا أن هذا خطأ ويفسد الصيام.

وأكدت الإفتاء، أن الإمساك عن الطعام والشراب عندما يقول المؤذن لفظ “الله” فى الأذان – “الله أكبر” – فمن كان في فمه شيء فلا يبلعه حتى لا يضيع صيامه.

وأشارت الى أنه يجب على الصائم الإمساك عن المفطرات بمجرد طلوع الفجر لا بعد انتهاء الأذان، فإن كان المؤذن يؤذن على الوقت الصحيح، فإن الشرب أثناء أذان الفجر لا يجوز، أما إن كان يؤذن قبل دخول الوقت، فلا حرج في الشرب حتى تيقن دخول الوقت.

اقرأ ايضا:

“يقع فيه الكثير”.. الإفتاء تحذر من خطأ في السحور يبطل الصيام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى