آخر الأخبار

“جسر لندن سقط”..نكشف سر هذه الجمله وعلاقتها برحيل الملكة إليزابيث

الملكة اليزابيث الثانية واحدة من أقوى ملكات هذا الزمان ، وهي الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها، كما ترأس كنيسة إنجلترا ، منذُ 6 فبراير 1952. شائعات كثيرة هذه الأيام حول رحيلها نتيجة تدهور حالتها الصحية ، لكن ما علاقتها بجملة سقط جسر لندن هل هذه إشارة إلى رحيل الملكة وما السر وراء هذه الجملة .. سأحكي لكم القصة.

أعاد تدهور الحالة الصحية لملكة بريطانيا إليزابيث الثانية إلى الأذهان مصطلح «جسر لندن»، وهو «الكود السري» لخطط كشفت عنها العام الماضي صحيفة «The Guardian» تناولت ما سيحدث عند رحيل الملكة إليزابيث الثانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطة وُجدت في الأصل منذ ستينيات القرن العشرين، وتم تحديثها عدة مرات على مر الأعوام.

ونظراً للحياة الاستثنائية التي تعيشها العائلة الملكية، فإن لغة خاصة بالعائلة هي استثنائية أيضاً، إذ لدى العائلة لغة لا يفهمها سوى أفراد العائلة المحدودين، ولا تُستخدم إلا في التطورات الحساسة للغاية، التي تحرص العائلة الملكية على أن تبقى معرفتها محصورة بينها في البداية، قبل أن يعلم من هم في بقية القصر، ثم بقية العامة حول العالم.

ويعود سبب استخدام العائلة لرمز “عملية جسر ميناي” لأن الجسر يقع في ويلز، التي ينحدر منها الأمير تشارلز،

اللقب السري للملكة إليزابيث العضو الأكبر في العائلة الملكية، والذي يُطلق عليها عند تحركاتها هو “شارون”، وتشير المجلة إلى أن استخدام هذا الاسم السري وغيره من الأسماء السرية لبقية أفراد العائلة، هدفه حماية العائلة من أي مترصد لأخبار وتحركات العائلة، وللحفاظ على سلامتها.

أما الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث، الذي يبلغ من العمر 99 عاماً، فعندما سيموت سيتم إخطار العائلة الملكية بعبارة “عملية الجسر الرابع”، وهو جسر موجود في أدنبرة، حيث يعد الأمير فيليب دوق أدنبرة.

ووفق الخطة، يبلغ سكرتير الملكة رئيس الوزراء البريطاني عند وفاة الملكة بأن «جسر لندن سقط» ليبدأ بتنفيذ الخطوات المعدة سلفاً.
وخلال دقائق قليلة، سيتم إبلاغ 15 حكومة خارج المملكة المتحدة عبر خط آمن، وسيتبع ذلك إبلاغ 36 دولة وزعماء دول الكومنولث الأخرى.
وعقب ذلك، ستحمل بوابات قصر باكنغهام لافتة سوداء بالنبأ، وفي الوقت ذاته، سينقل الخبر إلى وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم.

وتسبب خطأ تقني في ترك جسر لندن الشهير عالميًا في العاصمة البريطانية، مفتوحًا، حيث لم تتمكن السيارات والمشاة من العبور بسبب عطل الجسر، وتسبب في أزمة مرورية،  وجعل الكثير يعتقدون أن الملكة اليزابيث قد رحلت ، نظرت لاستخدام الحملة الشهيرة ، لكن تم الإيضاح بأنه خطأ تقني

وأكدت شرطة مدينة لندن في تغريدة لها على تويتر أن الجسر كان عالقًا بسبب “عطل فني“، في حين أن العديد من الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي تُظهر الجسر عالقًا في وضع قائم بعد فتحه للسماح لسفينة طويلة بالمرور.
ويُفتح الجسر حوالي 800 مرة في العام الواحد، وتسبب العطل الفني في طوابير طويلة من حركة المرور في جميع أنحاء المدينة، مع اضطرار المشاة إلى إيجاد طرق أخرى لعبور النهر.

لكن ليس جميع أفراد العائلة لديهم عبارات سرية خاصة بهم للإعلان عن وفاتهم، إلا أنهم يمتلكون ألقاباً سرية، فمثلاً يستخدم الأمير وليام، وزوجته كيت ميدلتون اسمين مختلفين عن اسميهما الحقيقيين عند الذهاب في عطلات، والاسمان هما: دافني كلارك، وداني كولينز، إذ إن كلا اللقبين لهما نفس الأحرف الأولى من الاسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى