اسماء ادوية الجلطة

يكثر استعمال ادوية الجلطة في الحالات الخطيرة التي تحدث لبعض الأشخاص نتيجة انقطاع تدفق الدم إلى أجزاء الجسم أو من الدماغ أو في حالة قلة تدفق الدم ما يؤدي إلى توقف إمدادات الأوكسجين والمواد الغذائية إلى أنسجة الدماغ.

ويمكن أن تتسبب توقف إمدادات الأوكسجين موت خلايا الدماغ في وقت قصير جدًا، وتسبب ما يعرف بالجلطات الدماغية وهي من الجلطات الطارئة التي تتوجب تدخل طبي فوري، وفي حالة إهمالها من المتوقع أن يُحدث تلف في خلايا الدماغ.

ما هي أنواع الجلطات ؟

تتعدد أنواع الجلطات، ومنها :

أولًا، الجلطات الدماغية:

هي عبارة عن الإصابة بالإعاقة الجسدية أو العقلية، حيث يعمل الدماغ بالشكل المطلوب عند وصول الأكسجين له بشكل مستمر بجانب السكر، ويقوم الدم بتوصيل الأكسجين والسكر إلى الدماغ، وفي حالة عدم وصول دم إليه تحدث الجلطة الدماغية، وقد ينتج عن هذا النوع الإصابة بالشلل أو تخدر وصعوبة التفكير أو الغيبوبة.

أعراض الإصابة بالجلطة الدماغية ؟

ثانيًا: الجلطات القلبية:

ويحدث هذا النوع عند عدم قدرة الدم على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية المناسبة من خلال الشرايين الرئيسية، وحدوث أي انسداد في أحد الشرايين يقلل من إمداد الأكسجين والعناصر إلى جزء من القلب ما يؤدي لحدوث الجلطة القلبية.

ثالثًا: الجلطات في الوريد:

هذا النوع من الجلطات تحدث بسبب الخثرات الدموية المتكونة على الجدار الداخلي للأدوردة الأمر الذي يسبب إغلاق جزئي أو كلي لمجرى الدم في الوريد، ويمكن أن تؤدي لتكون الجلطات في أماكن مختلفة.

نصائح طبية لتجنب الإصابة بالجلطات

أسماء ادوية الجلطة

أولًا : أدوية الجلطة الدماغية

ثانيًا : أدوية جلطات القلب

ثالثًا : أدوية جلطات الساقين والشريان الرئوي

قد يهمك أيضًا :

اسماء ادوية الانسولين

Exit mobile version