آخر الأخبار

بحث متكامل عن ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم

يجب أن نعرف جميعا مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة أنواعهم وكيفية التعامل معهم ، حيث عَرَّفَت هيئة الأمم المُتّحدة ذوي الاحتياجات الخاصّة أنهم هم الأشخاص الذين يُعانون من الخلل الفيزيائيّ بالجسم أو يوجد بهم خلل عقلي، ممّا يَمنعهم من المُشاركة الكاملة والفعّالة والوجدانية الحقيقية في المُجتمع بالشّكل الذي يضعهم على قَدَم المُساواة مع الآخرين.

حيث أن كل ذوي الاحتياجات الخاصّة يُعانون من ضعف، ويعتبر كل من يعاني من عجز من فئة ذوي الاحتياجات الخاصّة، ولكن يجب أن ندرك أنه ليس كل ذوي الاحتياجات الخاصّة من فئة العاجزين.

ويجب أن ندرك جميعا أن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لهم العديد من الحقوق يجب توفيرها إليهم بقدر الإمكان، فلهم حق المساواة مع أقرانهم الأصحاء، وحقوق في الدمج التربوي، وحق في التعليم، وحق في المشاركة السياسية، وحق في توفير وسائل مواصلات خاصة بهم تسهل عليهم الطريق وتوفر لهم سبل الراحة والأمان، لهم حق كبير في المستشفيات والرعاية الكاملة.

أنواع ذوي الاحتياجات الخاصة:

يشترط توافر صفات معينة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ليُطلَق عليه بأنّه من ذوي الاحتياجات الخاصّة، منها:

1-وجود مشكلات في وظائف الجسم والهيكل الجسماني، تصعب عليه القيام بالحركة أو القيام بالأنشطة المختلفة.

2- وجود عوائقَ تمنعه من المُشاركة الطبيعيّة في الحياة.

3-وجود اضطرابات جسديّة، أو حسيّة، أو نفسيّة، أو عصبيّة أوفكريّة.
حيث يعتبر أن أكثر أنواع الإعاقات انتشاراً هي الإعاقة الجسديّة يليها في المقام الثّاني الإعاقة الذهنيّة والحسيّة، حيث ترجع الإعاقة الفكريّة إلى صعوبة في التّفكير والتعلّم والتّواصل وتذكُّر الأشياء واستخدامها عند الحاجة، واتّخاذ القرارات وحلّ المَشاكل، ويشمل أيضاً القلق والاكتئاب.

4-وجود مشكلات بالجهاز الدوري أو التنفسي أو العصبي أو العضلي
حيث يعود سبب الإعاقة الجسديّة غالباً إلى وجود مشكلات في عمل الجهاز الدوريّ، أو التنفسيّ، أو العضليّ، أو العصبيّ، يُصاحبها ضعفٌ في السّمع والبصر.

5-وجود مشكلات بالإدراك
حيث يرجع سبب الإعاقة العصبيّة والإدراكيّة لوجود تَصلُّب أو إصابات في الدّماغ.

كيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة:

يجب أن ينال ذوو الاحتياجات الخاصّة بعناية صحيّة جيدة وطبيعيّة كغيرهم من الناس لكي يستطيعون ممارسة حياتهم الطبيعيّة كباقي أقرانهم، لكنّهم يكونوا أكثر عرضةً للخطر من غيرهم، لذلك فهم بحاجةٍ إلى مُتابعةٍ دورية مستمرة من ذويهم ومن المحيطين بهم لإنقاذهم في أي وقت قد يتعرضون فيه للخطر.

فهناك عدد من التعليمات والإرشادات يجب إتباعها عند التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة:
1-يجب إرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة لكيفيّة التصرّف في حال تعرّضهم للخطر أو الأذى.

2-يجب الرجوع أول بأول إلى الطبيب المختص أو الاخصائي المعالج لتلقي الإرشادات الصحيحة من المُختصّين بذوي الاحتياجات الخاصة.

3- يجب على الأباء والأمهات التزود الدائم بمصادرَ لمعرفة كيفيّة التّعامل مع الحالة الموجودة معهم، وتوقّع المراحل القادمة والتّخطيط الجيد للتعامل مع الحالة الموجودة لديهم.

4- يجب عدم افتراض أو تخمين احتياجاتهم أو مشاعرهم والتصرّف نيابةً عنهم لأن هذا يؤذي مشاعرهم كثيرا.

5-في حال الجهل بطريقة تقديم الخدمة أو المساعدة يجب سؤال صاحب الحالة .

6- تجنُّب تقديم المساعدة قسراً دون طلبٍ من صاحبها.

7-عدم الشّعور بالاستياء في حال تم رفض المُساعدة
فبعض ذوي الاحتياجات الخاصة يرغبون بخدمة أنفسهم دون تدخّل أشخاص آخرين، بالإضافة إلى وجوب التّعامل بشكل طبيعيّ معهم دون رفع الصّوت والتحدّث ببطء ممّا يتسبّب في جرح مشاعرهم وإحساسهم بأنّهم غير طبيعيّين.

8-يجب التّنويه إلى حقّ ذوي الاحتياجات الخاصّة في المُساواة مع أقرانهم الأصحّاء، بالإضافة إلى حقّهم في التّعليم والتّأهيل والرّعاية والتّشغيل دون تمييز .

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى