آخر الأخبار

مطوية عن الغذاء الصحي

إتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن بشكل معقول يوميًا يكسب جسم الإنسان العديد من العناصر الغذائية الضرورية للغاية لبناء الجسم بالشكل المطلوب، كما أن تناول الكميات المناسبة من تلك الأطعمة الصحية يعد من الأمور المهمة جدًا لصحة الإنسان وحياته عمومًا.

كما أن أطباء التغذية ينصحون بشكل دائم بتناول الطعام الذي يحتوي على بعض العناصر لجعل الوجبات التي يتناولها الفرد على مدار اليوم متكاملة ومتوازنة، غير أنه لا يمكن أن يتحقق هذا كله إلا من خلال دمج بعض الأطعمة في وجبة واحدة لتحقيق الاستفادة القصوى منها على الناحية الغذائية.

من المعروف، أن النظام الغذائي مع ممارسته بشكل ممتابع يَقي من الأمراض، ويمنح جسم الإنسان مناعة من بعض الأمراض الخطرة مثل : “السرطان”، أو تصلب الشرايين الناجم عن الأطعمة المشبعة بالدهون والتي ينصح الأطباء بشكل مستمر على الابتعاد عنها بشتى الطرق.

أهم النصائح لإتبع النظام الغذائي الصحي :

1- تقسيم الوجبات لـ”مجموعات غذائية” :

اتفق أطباء التغذية مؤخرًا على عدة طرق يمكن من خلالها تنظيم الغذاء وإتباع الغذاء الصحي لإكساب الإنسان المزيد من العناصر المفيدة لجسمه، ومن بين تلك الطرق تنظيم الوجبات لـ”مجموعات غذائية”، على أن يتم تقسيم الوجبات لتصبح كل مجموعة تحتوي على عناصر محددة يحتاجها جسم الإنسان على مدار اليوم، وتكون كل مجموعة مكملة للمجموعات الأخرى.

كما أن هناك بعض الدول حول العالم تقوم بإتباع هذا النظام في الأنظمة الغذائية، على أن تيتم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، لكن في دول أخرى يتم تقسيمهم إلى أربعة مجموعات أو خمس أو ستّ مجموعات أيضًا، إلا أن الأكثر إتباعًا بين الدول هو نظام تقسيم الوجبات لأربعة مجموعات.

2- محتويات المجموعات الأربعة في النظام الغذائي الصحي :

– أول مجموعة يجب أن تحتوي على الألبان ومنتجاتها، على أن تحتوي الأطعمة على عدة عناصر منها: “الكالسيوم” “فيتامين الريبوفلافين أو B2″ و”البروتين” والمعادن والدهون غير المشبعة والنشويات، لكن تختلف المقادير وفقًا لاختلاف العمر والحالة الفيزيولوجية الخاصة بكل شخص لذا يجب إتباع هذا النظام مع طبيب تغذية.

– ثاني مجموعة في هذا النظام الغذائي الصحي، ينبغي أن يحتوي على مجموعة من اللحوم والبقول، على أن تحتوي الاطعمة على عنصر “الحديد” و”الفيتامينات المركبة” و”الأملاح المعدنية”، ويمكن في هذه الوجبة تناول مواد شبيهة للحوم من حيث العناصر الغذائية لكنها نباتية، مثل: الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء، كما يمكن تناول الدواجن والأسماك ولحم الغنم والأبقار فقط.

– ثالثًا، في هذه الوجبة لابد من إضافة بعض الخضراوات والفواكة، وتعتبر هذه الوجبة مصدر هام لتزويد الجسم بالألياف الغذائية والفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، ويمكن تناول الفواكة بطرق مختلفة : “مجففة، مجمدة أو معصورة وبالطبع طازجة”.

– أما المجموعة الرابعة والأخيرة، فتحتوي على الخبز والحبوب، لتزويد الجسم بالنشويات والبروتين وبعض الألياف وفيتامين B1 بجانب الحديد والزنك، ويمكن خلال هذه الوجبة تناول الأرز والمكرونة لإكمال الهرم الغذائي.

3- نصائح لخفض نسبة السكر في النظام الغذائي الصحي :

– ينبغي عليك الابتعاد تمامًا عن استخدام السكر بأنواعه “الأبيض والأسمر” ويمكن الاستعاضه عنه بالمحليات الطبيعية كالعسل الأبيض.

– عند رغبتكِ في خبز البسكويت في المنزل للاستفادة من عناصره الغذائية ضمن نظامك الصحي، يجب أن تُقللي كمية السكر المضافة إليه إلى الثلث أو النصف، ويمكن الاستغناء عنه تمامًا وتعويضه بكميات مناسبة من العسل الأبيض لتحقيق الاستفادة.

– تناول الفاكهة ضمن نظامك الصحي الغذائي يعوضك بشكل كبير عن وضع السكر بأنواعه في طعامك وشرابك، حيث يوجد في الفاكهة كمية السكر والفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان.

– ممارسة النشاط البدني باستمرار، ما يساعد جسدك في الوقاية من السمنة وتحقيق الاستفادة القصوى من النظام الغذائي الصحي المتبع.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى