آخر الأخبار

“تذهب العقل”.. تصريح صادم من دار الإفتاء عن استخدام “جوزة الطيب” في الطعام

عادت جوزة الطيب لتصدر التريند من جديد حول حرمانية استخدامها في الطعام من عدمه.

وأجاب على السؤال خلال البث المباشر الدكتور محمد وسام، أمين عام الفتوى، وعضو الهيئة العليا الاستشارية للتدريب والبحوث بدار الإفتاء المصرية.

 

وقال وسام في إجابته على السؤال: “ليست حرامًا وإنما تحرٌم إذا أٌكل منها بكثرة تؤدى إلى تغييب العقل أو تؤدي إلى ما تؤدى إليه تفتير أو إسكار”.

وفى تفصيل للفتوى أجابت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على “فيس بوك”، فى وقت سابق على سؤال: “ما حكم التجارة فى جوزة الطيب؟”، قائلة:”جَوْزُ الطِّيب: ثمار شبه كروية، وأشجارها هرمية عالية، وهى منبه لطيف يساعد على طرد الغازات من المعدة، ولها تأثير مخدر إذا أخذت بكميات كبيرة، وتؤدى إلى التسمم إذا أُخِذَت بكميات زائدة، ولها رائحة زكية وطعم يميل إلى المرارة، وقشور جافة عطرية، ويستخلص منها دهن مائل للاصفرار يعرف بدهن الطيب يحتوى على نحو 4% من مادة مخدرة تعرف بالميرستسين، والباقى جلسريدات لعدد من الأحماض الدهنية، منها: الحامض الطيـبي، والحامض الدهني، والحامض النخلي، ويدخل دهن الطيب فى صناعة الروائح العطرية، ويضاف إلى الحلوى وبعض أصناف المأكولات، كما يستخدم فى الصابون، ولجوز الطيب استخدامات كثيرة فى علاج بعض الأمراض، كما يُستخدَم فى تطييب الطعام والشراب.

وتابعت دار الإفتاء: ” واتفق الفقهاء على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذى لا يؤدى إلى التخدير أو السكر”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى