آخر الأخبار

جهود كبيرة للسيطرة على ارتفاع الاسعار في مصر وخطة من الرئيس السيسي لجذب الدولار

في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية وتخبط دول العالم نجحت مصر في الصمود وتخطي مرحلة الخطر بالرغم من موجة ارتفاع الأسعار والتي تضرب العالم كله وليس مصر فقط، يسعى الرئيس السيسي جاهداً لجذب الاستثمارات للنهوض بالاقتصاد ولراحة المواطن فما الذي فعله في هذا الاتجاه.

خلال الساعات الماضية، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز جهود ودور صندوق مصر السيادي لجذب الاستثمارات لصالح الاقتصاد الوطني. وذلك تحقيقاً لأهداف استراتيجية الدولة التنموية التي تعتبر القطاع الخاص شريكاً أساسياً في مسيرة التنمية. وبما يتوافق مع خطة الإصلاح الاقتصادي والقطاعات ذات الأولوية في هذا الإطار.
وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة تطور المؤشرات الاقتصادية.
واستعرضت الدكتورة هالة السعيد تطور المؤشرات الاقتصادية على مستوى العالم في ظل تأثرها بالعديد من المتغيرات الدولية الحالية، وعلى رأسها تداعيات الأزمة الأوكرانية، موضحة أن مصر نجحت في تحقيق معدل نمو إيجابي مرتفع خلال العام المالي السابق.
كما تم عرض أبرز ملامح دور القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، فضلا عن أهم مساهمات قطاعات الأنشطة الاقتصادية في الناتج المحلي الإجمالي.
ووجه الرئيس بالاستمرار في دراسة تداعيات مختلف الأزمات الدولية على الأداء الاقتصادي محليا لمعرفة السيناريوهات المتوقعة لضمان الحفاظ على المسار الإيجابي.
وأضاف المتحدث الرسمي أن وزيرة التخطيط عرضت أيضا تطور نشاط صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية منذ تأسيسه وحتى الآن، وذلك كونه أحد الأذرع الاستثمارية الرئيسية للدولة وكشريك للقطاع الخاص.
وذلك في مختلف المجالات الاستثمارية التي تشمل المرافق والبنية الأساسية والسياحة والاستثمار العقاري والخدمات المالية والتحول الرقمي والتعليم والصناعة. مشيرة إلى أن كل مليار جنيه يستثمره الصندوق يساهم في جذب استثمارات للاقتصاد المصري بقيمة حوالي 5 مليار و400 مليون جنيه.
كما اطلع الرئيس على الخطة المستقبلية لصندوق مصر السيادي خلال عام 2023 لاستقطاب المزيد من الاستثمارات من الصناديق السيادية الأخرى والمستثمرين الإقليميين والدوليين، باعتبار أن ذلك يمثل أحد أهم الأهداف التي أنشئ الصندوق من أجلها.
وقد وجه الرئيس بتعزيز جهود ودور صندوق مصر السيادي لجذب الاستثمارات لصالح الاقتصاد الوطني، بما يتوافق مع خطة الإصلاح الاقتصادي والقطاعات ذات الأولوية في هذا الإطار.
والصندوق يعمل على جذب قطاع كبير من المستثمرين المهتمين بالاستثمار فى مصر والمستثمرين المتخصصين فى قطاعات معينة، كما يتواصل العديد من المستثمرين من داخل مصر وخارجها مع صندوق مصر السيادي؛ للتعرف على المشروعات ً التى يمكن للصندوق المشاركة بها استثماريًا؛ وذلك لما يتمتع به الصندوق من مرونة ودعم مؤسسي، وكوادر متخصصة قادرة على التعامل مع المناخ الاستثماري، وخلق فرص استثمارية جديدة للمستثمرين بما يعود بالنفع على الدولة بقطاعاتها المختلفة.
الأمر الذى من شأنه أن يوفر مصادر تمويلية كبيرة، وجذب الاستثمارات الأجنبية وتوفير الدولار لمصر، والذى يمثل موردا مهمًا يرفع العبء التمويلي من على كاهل الدولة بمختلف قطاعاتهـا فى تنفيذ مشـروعاتها والنهـوض بالاقتصاد القومي وخفض تكلفة المعيشة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى