صحة و طب

اللحمية عند الأطفال بين الأسباب وطرق العلاج

اللحمية تعتبر من اشهر الحالات المرضية المعروفة التي قد يتعرض لها الأطفال غالبا والكبار في حالات قليلة، وتؤدي هذه الحالة الي صعوبة شديدة أثناء عملية التنفس كما تتسبب في كثير من المشكلات الصحية.

أسباب الاصابة باللحمية عند الأطفال

تعرف اللحمية انها بروز لأحد الانسجة الحية من مكانها حتي أعلى السطح الخاص بتواجد الأغشية بالأنف، ومن المعروف أن لها دور هام ومناعي والذي يعمل علي مقاومة البكتيريا بشكل فعال، وفي بعض الحالات قد تتضخم حجمها حتي تصير بالفعل حالة مرضية واضحة، والتي تؤدي الي إنسداد الأنف والشعور بصعوبة شديدة في التنفس، ومن هنا يقوم الطفل حينئذ بالتنفس من خلال الفم، والذي يتسبب بالتالي في الكثير من الأمراض والإصابات الخاصة بالجهاز التنفسي.

التعرض لمرض اللحمية قد يحدث بسبب الإصابة بالإلتهابات المتكررة والمستمرة لفترات طويلة في الجهاز التنفسي، مما قد تتسبب في تضخمها، وقد يكون سبب هذه الإلتهابات ناتج من الإصابة بالعدوى البكتيرية أو ربما العدوي الفيروسية الضارة و التي تقوم اللحمية حينها بمحاولة مقاومتها.

الأعراض الاساسية لمرض اللحمية عند الأطفال

مرض اللحمية في الحقيقة يأتي مصحوبا بعدد متنوع من الأعراض والتي قد تشتمل علي الآتي:-

اولا- الفم المفتوح باستمرار:-
يعتبر هذا العرض من اشهر اعراض مرض اللحمية والذي يكون السبب عدم قدرة الطفل علي التنفس من خلال الانف ويحاول التنفس من خلال الفم كبديل إجباري ويظهر هذا بوضوح اثناء اليوم.

ثانيا- إنسداد الأنف:
ذلك العضو الرئيسي المسئول عن التنفس ومن خلال تعرضه للإنسداد فيصبح الطفل حينها غير قادرا علي التنفس إلا من خلال فمه وقد يتضح هذا العرض خاصة أثناء نوم الطفل.

ثالثا- إلتهاب الحلق:
يصاب الطفل بإلتهاب شديد في منطقة الحلق بسبب فتح الطفل لفمه لمدة طويلة واستخدامه في التنفس، مما يتسبب في الإصابة بالتهاب الحلق والشعور بالكثير من الآلآم به، ومن هنا يصاب الطفل غالبا بالكحة المتكررة.

رابعا- صعوبة النوم:
قد تسبب صعوبة التنفس الي تعرض الطفل للكثير من الاضطرابات والقلق خلال نومه وعدم استطاعته للتنفس ومن هنا يكون نومه غير مريح وغير هادئ.

خامسا- الشخير:
في هذه الحالة يصدر الطفل أصوات مزعجة وظهور صوت الشخير بشكل دائم أثناء نومه حيث أن تلك البروزات الواضحة التي قد تعمل علي إعاقة التنفس بصورة إعتيادية او طبيعية.

سادسا- صعوبة البلع:
فقد تؤثر الإلتهابات الموجودة في الحلق علي عملية البلع، فقد يشعر الطفل أثناء البلع بصعوبة وألم شديد، سواء في تناول الطعام بمختلف أنواعه او حتي شرب السوائل.

وهناك الكثير من الأعراض الأخرى المصاحبة للحمية مثل جفاف الفم والإصابة بالحمي وزيادة المخاط كل هذا بجانب الشعور بألآم شديدة في الرأس.

الطرق العلاجية لمرض اللحمية عند الأطفال

في بعض الحالات قد تختفي أعراض تورم اللحمية عند الطفل بمرور الأيام من تلقاء نفسها وقد لا تحتاج، وعلي العكس فهناك كثير من الحالات قد تتزايد المشكلة ويظل التورم لحين علاجها.

في حالة أن وجد الطبيب المختص أن مشكلة اللحمية قد تتفاقم أثناء نمو الطفل، فلابد أن يلجأ سريعا إلى الإستعانة بأنواع العلاجات المتنوعة في بداية الأمر، وفي حالة عدم فاعلية العلاج لحل مشكلة اللحمية فيضطر الطبيب المختص في هذا الوقت إلى إجراء عملية جراحية لكي يتم من خلالها إزالة اللحمية تماما، هذه العملية من العمليات السهلة أو البسيطة التي قد يتعرض لها الطفل ولا داعي للقلق أو الخوف حيث يتم شفاء الطفل منها بأسرع وقت.

مها عبدالرحمن

مها عبد الرحمن قاسم ، حاصلة على كلية تربية عام قسم علم نفس ، أهوى الكتابة والرسم ، أحب كتابة المقالات المتخصصة فى الصحة - علم النفس والاجتماع - الطب النفسي - طبخ - مرأة وتجميل - تدبير منزلي - علاج بالاعشاب بالاضافة الى الخدمات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى