آخر الأخبار

كولومبيا مع موعد مع الكابوس وأشد البراكين فتكا يستعد للثوران

الخوف ينتشر في أرجاء كولومبيا، البركان الأخطر في العالم نشط و يصدر هديرا، السلطات ترفع مستويات الطوارئ إلى أقصى درجة، الدولة الواقع في أمريكا الجنوبية تراقب الوضع بقلق شديد، و تخشي من تكرار سيناريو أسوأ الثورانات البركانية في تاريخ البشرية

إخلاء أكثر من 2500 أسرة في المنطقة المحيط باخطر بركان في العالم، والتي يعيش فيها نحو 57 ألف شخص، فما الذي يحدث هناك، ولماذا يخشى الكولومبيون من ثوران هذا البركان.

تراقب كولومبيا بخوف شديد بركان “نيفادو ديل رويز “، حيث تخشي الدولة الواقعه في أمريكا الجنوبية تكرار سيناريو لأحد أسوأ الثورات البركانية في تاريخ البشرية المعاصر، فقد رفعت السلطات الحالات الطوارئ إلى الدرجة القصوى

قال مكتب إدارة الكوارث في كولومبيا، إنه ينوي إخلاء المناطق المأهولة بالسكان، والتي تقع في دائرة قطرها 15 كيلومترا من الفوهة الرئيسية لبركان “نيفادو ديل رويز “.

وأشار مكتب إدارة الكوارث، أنه حتى لأن تم إخلاء 2500 أسرة في المنطقة المحيطة البركان النشط ، والتي يقطنها نحو 57 ألف شخص، وذلك بعد رصد يقرب من 11600 زلزال في المنطقة المحيطة بركان نيفادو ديل رويز .

وأوضحت صحيفة انفوباى الأرجنتينية، في تقرير لها، أنه نتيجة إلى عدم استقرار بركان نيفادو ديل رويز ، طلب مكتب المدعي العام باتخاذ كافة التدابير العاجلة، حيث أمر بتعزيز فرق الإطفاء ووكالات الإغاثة لإدارة مخاطر الكوارث واستراتيجية

ومن جانبه قال برنامج البراكين العالمي، إن غرفة الصهارة الواقعة أسفل بركان نيفادو ديل رويز ، تعد تهديدا خطرا، خاصة أنه من الممكن أن ينتج عنها ثوران بركاني ضخم، بالإضافة إلي خروج كميات كبيرة من الحمم البركانية التي تدمر كل شيء في طريقها.

ويعتبر بركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا، والذي كان آخر نشط له عام 1985، أحد أشد البراكين فتكا و خطورة في العالم.

ويقع بركان نيفادو ديل رويز الكولومبي، في شمال سلسلة جبال الأنديز، حيث تتكون فوهة البركان من عدد من الطبقات البركانية المناوبة و التي تكونت من تصلب الرماد البركاني والصخور المنصهرة.

ففي عام 1985 وبالتحديد في الثالث عشر من نوفمبر، ثار بركان نيفادو ديل رويز ، وكان سبب في أن يلقي أكثر من 25 ألف شخص حتفهم، حيث دفن الضحايا تحت الصخور، وتم تصنيفه كرابع أخطر ثوران في التاريخ البشري

ووفقا لمجلة “إيرث”، تم تصنيف ثوران بركان نيفادو ديل رويز ،
ثاني أكثر الكوارث البركانية فتكا في القرن العشرين، وذلك بعد ثوران بركان جبل بيليه في مارتينكي عام 1902، كما وصفته بأنه أسوأ كارثة طبيعية عرفتها كولومبيا في تاريخها حتى الآن.

وأضافت المجلة، أن بركان نيفادو ديل رويز يبعد عن العاصمة بوغوتا، بعد 130 كيلومترا، وعند ثورانه عام 1985 أطلق مزيجا من الرماد الساخن والحمم البركانية في الهواء، و بعد أقل من 3 ساعات اهتزت الأرض، واجتاحت التدفقات الطينية بارتفاع 30 مترا الريف وعدة قرى.

ما الذي سوف يحدث في حالة ثوران بركان نيفادو ديل رويز ، في كولومبيا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى