فن و مشاهير

محطات وأزمات صاحب ” من سيربح المليون” وسر تخليه عن منصب وزير الإعلام

لا يوجد من لا يعرفه في الوطن العربي ..خصوصا من خلال برنامجه الشهير من سيربح المليون ، هو إعلامي لبناني مخضرم ومثقف ذو وجه بشوش محبوب من الوطن العربي أجمع لكن أزمة سياسية كبرى تسبب بها غيرت مسار حياته ودفعته للاستقالة من منصبه السياسي .. محطات في تاريخ الإعلامي اللبناني البارز جورج قرداحي .. نستعرضها معكم في ملخص القصة

 من هو جورج قرداحي

جورج قرداحي من مواليد 1 مايو 1950 حيث يبلغ من العمر 73عامًا، ولد في قرية تسمى فيطرون في محافظة جبل لبنان، درس وتعلم العلوم السياسية والقانون، ولكن بعد مرور الوقت غير مسار حياته وتوجه إلى الإعلام.
بدأ العمل لأول مرة في الإعلام مع جريدة لسان الحال عام 1970.انتقل بعد ذلك إلى تلفزيون لبنان عام 1973.
بعد ذلك انتقل إلى إذاعة مونت كارلو في فرنسا، ثم انتقل لإذاعة ام بي سي اف ام خلال عام 1994 وكان مقرها في لندن، حيث كانت تمر بظروف صعبة، إلا أنه استطاع أن يحسن من عملها

 من سيربح المليون

كانت الانطلاقة الحقيقة لجورج قرداحي في عام 2000 ، حيث بدأ برنامجه العربي الشهير “من سيربح المليون” ، وهو برنامج مسابقات وثقافة عامة، حيث استمر البرنامج لمدة ثلاث سنوات وقد نال شهرة ضخمة وواسعة في الوطن العربي.

بعد ذلك انتقل قرداحي إلى قناة LBC اللبنانية عام 2004 ، حيث قدم برنامجه الجديد افتح قلبك، ولكنه ما لبث أن عاد إلى محطة MBC مرة أخرى وأعاد إحياء برنامج من سيربح المليون ولكن مع جائزة مضاعفة ليصبح اسمه “من سيربح المليونين”، وبعد ذلك انتقل جورج قرداحي بعد ذلك إلى برنامج آخر بعنوان “التحدي” في عام 2006 .
من برامجه المشهورة والتي نالت إعجاب الملايين في الوطن العربي برنامج المسامح كريم .

 أزمة سياسية

في 10 سبتمبر 2021، عين قرداحي وزيرًا للإعلام في حكومة نجيب ميقاتي اللبنانية التي تشكلت بعد فترة طويلة من الفراغ السياسي.
وجد الوجه الإعلامي المعروف نفسه في قلب أزمة دبلوماسية وسياسية بسبب تصريح له.وذلك عندما سئل عما إذا كان يعتقد أن ما تفعله السعودية والإمارات هو اعتداء على اليمن قال “إن هناك اعتداء بالتأكيد وإن ما يحدث في اليمن أمر عبثي يجب أن يتوقف”.

التصريح خلق أزمة سياسية ودبلوماسية رغم أن الحلقة التي ورد فيها كانت في شهر أغسطس، قبل أن يتولى قرداحي وزارة الإعلام في لبنان.لكن كثيرين تعاملوا معها باعتبارها في النهاية تعبر عن موقف شخص هو الآن وزير في حكومة لبنان

استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحي التي وصفتها بالمسيئة تجاه المملكة ودول “تحالف دعم الشرعية في اليمن”.

أثارت التصريحات غضب السعودية التي طردت السفير اللبناني وحظرت استيراد السلع من لبنان، موجهة بذلك صفعة لاقتصاده الذي يعاني من أزمات.

وفرضت دول خليجية أخرى عقوبات على لبنان بسبب تصريحات قرداحي.
واضطر جورج قرداحي إلى الاستقالة من منصبه كوزير للإعلام في ديسمبر 2021 على خلفية الأزمة التى تسببت بها تصريحاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى