فن و مشاهير

اعتزال واختفاء.. مصير أبطال «يوسف الصديق» بعد 15 عاما من المسلسل

يعد مسلسل يوسف الصديق أشهر مسلسل ديني، نظرا للضجة وردود الأفعال المعارضة والمؤيدة التي طالته.

في 22 أغسطس سنة 2009، عُرض مسلسل يوسف الصديق، وهو مسلسل إيراني يتناول قصة نبي الله يوسف عليه السلام قبل ولادته حتى لقائه بوالده النبي يعقوب عليهما السلام، عارضا لأهم الأحداث والمواقف التاريخية التي مر بها سيدنا يوسف عليه السلام، من سجنه وتوليه خزائن الأرض.

المسلسل من بطولة مصطفى زماني، الذي جسد دور سيدنا يوسف كبيراً، وجسد دوره في مرحلة الصبا حسين جعفري، بينما جسدت دور زليخة الفنانة كتايون رياحي، وفي في دور نبي الله يعقوب الفنان محمود باك نيت.

واستغرق تصوير المسلسل 4 سنوات منذ 2004 وحتى 2008، واشترك فى جمع مادته نحو 20 باحثاً، اعتمدوا فى كتابته على القرآن الكريم وكتب التفسير والتاريخ والحديث وبعض الكتب للمذهب السني، بحسب تأكيد صناع العمل، وصار لدى مخرج ومؤلف العمل (فرج الله سلحشور) ما يقرب من 8000 صفحة قبل بدء تصوير العمل.

ميزانية عملاقة

وتعد ميزانية المسلسل هي الأضخم فى تاريخ إنتاج الدراما التاريخية في إيران، فقد وصلت إلى حدود المليار تومان إيراني، وتم تشييد ديكور عملاق لمدينة طيبة الفرعونية، وبث المسلسل للمرة الأولى في رمضان 2009 على قناة المنار، التابعة لحزب الله اللبناني، ثم توالى بثه على الفضائيات العربية بعد ذلك.

الأزهر يرفض وميلودي تتحدى

كان هناك فتوى لمجمع البحوث الإسلامية في مصر بحرمة تجسيد الأنبياء بالأعمال الفنية، لذلك رفض الأزهر المسلسل، وأصدر فتوى بحرمانية عرضه، وأفتى الدكتور سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف (وقتها)، بتحريم مشاهدة المسلسل لتجسيد حياة أحد أنبياء الله، وعد من يخالف ذلك، ويشاهد العمل يعصي الله ورسوله، وقال نصاً: “كل مسلم يشاهد هذا العمل فهو يرتكب معصية”، وطالب كل المسلمين بمقاطعة المسلسل وعدم مشاهدته لأنه لم يراع حرمة الأنبياء بتجسيد شخصية النبي يوسف على الشاشة.

فعرضت قناة “ميلودي دراما” المسلسل متحدية قرار الأزهر، وهدد الأزهر بمقاضاة قناة ميلودي لعرضه، وبعدها توالى عرضه على القنوات المصرية والعربية المقرصنة، ولقي المسلسل طريقه للمشاهد العربي والمصري، واختلف الناس في تلقيهم له بين الرفض والتأييد، وفي عالم السموات المفتوحة لن يكون المنع ناجعا، فإذا تم منع عرض أي مسلسل، فالإنترنت لن يقصر.

مصطفى زماني – يوسف الصديق

ولد مصطفى سياوش زماني في 20 يونيو 1982، وقد ظهر بدور صغير في مسلسل “في عين الريح”، ثم قدم دوره الأشهر والأبرز في مسلسل يوسف الصديق سنة 2010، وقدم مسلسل Farewell Baghdad سنة 2010، وفيلم الخط الخاص سنة 2013، وفيلم السمكة السوداء الصغيرة سنة 2015.

وسنة 2017، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي خبر عن وفاته، وقيل إنّه توفّي بحادث سير، وانتشرت صور للحادث والجنازة، الأمر الذي شغل محبّي الممثل الإيراني.

لكن تبيّن أنّ الخبر عارٍ عن الصحة، والصور المنتشرة هي من فيلم له، فيما ردّ مسؤول صفحته في “فيس بوك” على أحد المتابعين، مؤكداً بأنّ الخبر كاذب، كما أُطلق هاشتاغ عبر “توتير” بعنوان “مصطفى زماني حي يرزق”، ولكن هذه الشائعة تتكرر بشكل سنوي تقريباً وخاصة في بلادنا العربية الجميلة، ومحبي قناة طيف الحب.

كتايون رياحي التي جسدت دور زليخة من مواليد مدينة طهران، في إيران في 31 ديسمبر 1961، وقد حصلت على درجة البكالوريوس في الأداب، وبدأت كتايون رياحي مسيرتها الفنية بتأليف قصص الأطفال، ثم اتجهت إلى الشاشة الفضية حيث كانت أولى تجاربها فيلم “الواشي”، لكن الفيلم لم يكتمل، وبعدها حصلت على دور في فيلم “الخريف”

ومن أشهر أدوارها التي قدمتها ولاقت نجاحاً وشهرة كبيرة مسلسل “ايام الحياة” و”بعد المطر”، ثم توقفت رياحي عن التمثيل في السينما مدة قاربت الخمس سنوات، وعادت بأقوى أدوارها السينمائية بفيلم “العشاء الأخير”.

وفي العام 2010 أعلنت كتايون رياحي اعتزالها العمل الفني نهائياً، وتفرغها للأعمال الخيرية لمعسكرات اللاجئين المسلمين من أهالي ميانمار وأفريقيا وأفغانستان.

حسين جعفري .. بطل شخصية النبي يوسف الجب

حسين جعفري بطل شخصية النبي يوسف
حسين جعفري بطل شخصية النبي يوسف

ولد حسين جعفري في 1 يوليو 1992 (العمر 31 سنة)، في فريدونكنار في إيران، وقد بدأ التمثيل مع مسلسل يوسف الصديق، بدور يوسف أو يوزرسيف، وقال الفنان حسين جعفري إنه دخل عالم التمثيل عبر ابن خاله النجم مصطفى زماني الذي عرفه على المخرج سلحشور، وبعد اجتياز كافة الاختبارات، تمكن من تأدية دور يوزارسيف في الصغر في مسلسل يوسف الصدّيق.

وقال جعفري وقتها للصحافة الإيرانية، “أصعب المشاهد التي خضتها لربما كانت مشاهد البئر حيث تم تصويرها في الشتاء وفي أجواء قارسة جداً”، ولم يظهر الفنان بعد أداءه الدور في الأجواء الفنّية أو الأفلام السينمائية أو المشاريع التلفزيونية الأخرى، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لجعفري بعد 12 عاماً على المسلسل، ويبدو فيها شاباً وقد تغيرت ملامحه.

محمود باك نيت – النبي يعقوب

محمود باك نيت
محمود باك نيت

ممثل وفنان إيراني، من مواليد 31 ديسمبر 1952، وبدأ حياته الفنية من المسرح، وكانت أول مسرحياته في العام 1969، وفي العام 1973 عُين باك نيت مديراً عاماً للشؤون الثقافية والفنية، وبدأ مشواره الفني في السينما والتلفزيون في العام 1988، وأبرز الأدوار التي أدّاها وزادت من رصيده الفني لدى الجمهور هو دوره في مسلسل يوسف الصديق، إذ أدى دور نبي الله يعقوب، وتقمص الشخصية بكل إتقان وبكل ما تحمله هذه الشخصية من حزن وألم ومعاناة جراء فراقه ليوسف.

وكان آخر أعماله مسلسل سارق الروح سنة 2017، وهو متزوج من الفنانة الإيرانية مهوش صبركن.

وفي لقاء جمعه بقناة آي فيلم من خلال برنامج “خارج الإطار” تحدث النجم الإيراني محمود باك نيت عن مسلسل يوسف الصديق، وقال إن المسلسل من الأعمال التي يحبها، وكان دوره به بمثابة الوقوف على حافة سكين، وكان هناك احتمال كبير أن أقع على هذه الحافة.

وأضاف: “عندما عرض عليّ المرحوم سلحشور (توفي مخرج العمل في 27 فبراير 2016)، مسلسل يوسف الصديق، لم يقل لي إني سأجسد دور يوسف الصديق، وقلت ربما يعطيني دوراً صغيراً في المسلسل، لكنه قال لي ستجسد دور النبي يعقوب، وقتها قلت له على أي أساس اخترتني، فقال لي، لقد استخرت الله أن أسند لك الدور، ووجدت الله يهديني لأسنده لك.

وقال محمود باك نيت، مشهد لقاء النبي يعقوب بابنه يوسف في المسلسل بعد أربعين سنة، كان من المشاهد المبكية التي يخفق لها قلبي كلما شاهدته، وهو أصعب مشهد في المسلسل، وكل من شاهد المشهد وهو يتم تصويره بكى، حتى المصورين، وعندما تم مونتاج المشهد وشاهدته مع المخرج انخرطنا في البكاء معاً.

فرج الله سلحشور (مواليد 1952 في قزوين)، وهو مخرج وكاتب سيناريو وممثل.. بدأ مشواره الفني بالتمثيل في فيلم «توبة نصوح» في العام 1982، ومن ثم ركّز جهده على الإخراج بإخراج مسلسلات تلفزيونية تاريخية دينية مثل «النبي أيوب» وأصحاب الكهف، وبالطبع مسلسل يوسف الصديق.

وتوفي فرج الله سلحشور في 27 فبراير 2016 بعد معاناة من سرطان الرئة، عن عمر ناهز الثالثة والستين، وقد كتب مسلسل نبي الله موسى، لكن وفاته جعلت المسلسل لا يظهر للنور.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى