فن و مشاهير

مالا تعرفه عن نغم كباس المذيعة السورية التي تحدَّت أوروبا

ما طبيعة الصفقة التي عقدتها خريجة جامعة تشرين في روسيا؟ وما هي العلاقة التي أوصلتها إلى تلك المواقع في دولة أجنبية ؟وما سر المواجهة التي قررت دخولها مع أوروبا؟

تحولت الإعلامية نغم كباس إلى الاسم الأكثر جدلا في سوريا عقب المواجهة التي دخلتها على الهواء، بعد أن حادت عن العمل الإعلامي إلى دخول الشأن العام.
حيث ضمنت لنفسها دعما مباشرا من المؤسسة الإعلامية الأجنبية التي تعمل بها. . فهل كان موقفها صفقة بينها وبين تلك المؤسسة؟

بداية قوية بعد التخرج

أنهت الإعلامية السورية نغم كباس دراستها في جامعة تشرين بمحافظة اللاذقية ونالت من بعد دراستها دورات خاصة في التحليل السياسي والاقتصادي .. لتحمل ما نالته من شهادات وتقدمها إلى إدارة قناة روسيا اليوم، وهناك تم قبولها للعمل في مجال تقديم البرامج، حتى حققت تميزا ملحوظا في هذا الشأن.
ذلك التميز حرم منها قناة روسيا اليوم بعد أن قررت مؤسسة إعلامية روسية وضعها على قائمة تعاقداتها الجديدة.. فكيف نجحت تلك الصفقة؟

درس للزملاء ورؤساء التحرير

قررت وكالة «سبوتنيك الروسية» ضم نغم كباس إلى فريق العمل لديها، وبالفعل تحقق لها ذلك الهدف بعد أن عملت نغم بالفعل مع الوكالة الروسية الأهم في موسكو.. لكن نغم ظلت على مواقفها الثابتة حيال شؤون بلادها.. لكنها لقنت زملاءها دروسا مهنية صعبة.. فما هي رسائلها إلى الإعلام السوري؟

لغز الإطار الخشبي القديم

نغم كباس رأت أن حالة واحدة تضمن قوة الإعلام السوري حال حصل الصحفي على حق النشر دون الرجوع إلى رئيس
التحرير.. وقررت نغم في توجيه نصائحها إلى الإعلاميين أن تصارحهم بالحقيقة.
الصعبة بأن إعلامهم يعمل في إطار «خشبي قديم».. لكن نغم أثناء توجيهها نصائح إلى الإعلاميين السوريين أفصحت عن سر طالما ظل كامنا لدى الإعلام الروسي بشأن طريقة الأداء والمسؤولية.. فما هو ذلك السر الذي نطقت به الإعلامية السورية على الملأ؟

هل كانت صفقة غير معلنة

نغم اعتبرت أن جزءا من أسباب نجاح الإعلام الروسي هو الاهتمام المباشر به من الرئاسة الروسية.. وربما يفسر ذلك
المواقف اللاحقة التي انتهجتها هذه المذيعة السورية حول الشأن العام، لأن ذلك الاهتمام الرسمي من روسيا بأعلامها يجدد التأكيد على أن أي رأي صادر من الكوادر الإعلامية التي أسست هذا الإعلام لا يمكن أن تصدر بشكل خاص .

لعل ذلك التوجه يفسر أسباب موقف نغم كباس التي انتقلت بعد ذلك للظهور في بعض الفضائيات السورية كمحللة سياسية، حيث دخلت نغم على خط التعبير عن الشأن العام وقررت أن تتحدى قارة بأكملها.

نقد أوروبا

وفي انتقاد لموقف أوروبي سابق من بلادها تساءلت نغم كباس .. من هي أوروبا؟بأسلوب فتح الباب واسعا أمام منتقدي المذيعة السورية.. لكنها في جميع أحولها تعد إعلامية سريعة الصعود بعد سلسلة البرامج المميزة التي سجلتها بمسيرتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى