ثقافة ومعلومات

قصة قبيلة بدائية تعيش في أحد أكثر الأماكن حرارة على الأرض

نسيم هوائهم قادما من قعر السعير، حيث لا هواء ولا نفس مريح، يعيشون في أكثر أماكن العالم حرارة، فوق أحد البراكين النشطة، تخيل نفسك تعيش حياتك في هذا المكان حيث يكون النفس أصعب من رفع طن من الحجارة.. ما هي قصة قبيلة بدائية تعيش في أحد أكثر الأماكن حرارة على الأرض؟

يتميزون بقدرات بدنية غريبة، فهم ذو عضلات بارزة وقوة مهولة، وشعر كثيف مائل إلى الحمرة، كأنهم قادمون من عالم آخر وليسوا من البشر، هم قبائل عفار الذين يعيشون بشرق إفريقيا وبالتحديد فى مثلث العفر أو مايعرف بإقليم دناكيل.

يسكن أقدم قبائل القارة السمراء وأقواهم، في المنطقة التى تقع ما بين جيبوتى وإثيوبيا وإرتريا، فوق منطقة نشطة بركانيا الغريب أن هذا المثلث يعد من أكثر الأماكن حرارة فى العالم.

ويعيش السكان بقرب فوهة بركان دالول، حيث يعمل النشاط الحراري في جوف الأرض والحمم التي تغلي على زيادة درجات الحرارة، فتصل درجة حرارة الماء إلى نحو مئة درجة مئوية، حيث ينتشر على امتداد ساحل البحر الأحمر من الحبشة حتى الجانب الإفريقي.

وأطلق على الشعب العفري الأقدم بمنطقة القرن الإفريقي اسم دناكل نسبة إلى ملك كان يحكم المثلث العفري اسمه دنكلي بن ملكان.

يعيشون فوق صفيح ساخن لا أحد يستطيع تحمله سوي من تربي وترعرع فى منطقة العفر، هذا المثلث الذي أبعد عنهم أطماع الدول الأحنبية في ثرواتهم حيث يصعب عليهم العيش فى مناطق تشهد مناخ صحراوي قاحل.

الارتباط داخل قبيلة الدانكل، يختلف عن القبائل الأخرى، حيث يكون بالاختيار من بين أبناء القبيلة الواحدة، ولا يتم إرغام الشباب ولكن الاختيار من المجموعة العرقية نفسها.

ولا يستطيع أحد من الغرباء الدخول إلى أرض القبيلة دون مرشد من القبيلة، حيث يخاطر إذا ذلت قدماه أن تسقط في مستنقعات الماء المغلي والحمم، لأن القبائل التي تعيش في هذه المنطقة تعرف أين تتوجه وأين تضع أقدامها.

وجذب التحضر والمدنية، بعض أبناء القبيلة، ولكن الكثير منهم ظل محافظا على أسلوب حياتهم والتزهد فى عيشهم والاعتماد على رعي الإبل والأنغام والماعز، والحياة فى منازل عبارة عن خيم مغطاة.

وتأقلمت القبيلة مع المناخ والطبيعة التي يعيشون فيها، فاحترفوا الزراعة وصيد الأسماك بمنطقة البحر الأحمر، بالإضافة إلى استخراج الأحجار الكريمة واستخدام كافة مهاراتهم فى مجال البحر.

وتؤكد بعض التقارير والمصادر التاريخية، أن جذور تلك القبيلة تعود إلى أصل عربي، والبعض الآخر يقول أن أصولهم ترجع إلى قبائل البجا التي تنتشر في المنطقة الواقعة من جنوب مصر إلى شرق السودان.

من العادات الغريبة، لدى العفر، أنه إذا تم تقديم حليبًا دافئًا للشرب إلى الضيف فإن المضيف يعني ضمنًا أنه سيوفر حماية فورية للضيف.

ويرتدي العفر الأزياء الفضفاضة مثل الجلباب، وترتدي السيدات أيضا الجلباب الفضفاض وتغطي وجهها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى