منوعات

ذهب قارون..أسرار أثمن كنز عثر عليه في المحيط الهندي

دائما ما تخفي البحار كنوزها في الأعماق السحيقة، كنوز تكونت عبر التاريخ وطوال سنوات طويلة، لاسيما أن السفن كانت هي الوسيلة الوحيدة للنقل بين الدول لفترة كبيرة قبل التطور الكبير في حركة السفن والطائرات، ويحاول العديد من المغامرين اكتشاف الكنوز الخفية في البحار والظفر بها إلا أن العثور على سفينة الذهب هو أهم كنز تكشفه البحار، ماذا تم  اكتشافه في المحيط الهندي؟

أعلن علماء آثار بحرية اكتشاف حطام سفينة بخارية فُقدت عام 1875، بعد أن غرقت في المحيط الهندي مع شحنة كبيرة من الذهب، التي بلغت قيمتها في ذلك الوقت نحو 179 ألف دولار، أي ما يعادل حوالي 5 ملايين دولار، اليوم.

والسفينة الغارقة كانت بخارية ذات هيكل خشبي، غرقت بعد اصطدامها في الظلام بالسفينة الشراعية “أورفيوس”، جنوب غرب كيب فلاتري، بولاية واشنطن الأمريكية، وذلك في الرابع من نوفمبر عام 1875.

واكدت التقارير الواردة عن الحادث في ذلك الوقت، نجاة إثنان فقط من أكثر من 275 راكبا وأفراد طاقم، مما يجعلها من أكثر الحوادث البحرية على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة، في ذلك الوقت.

وكانت السفينة تحمل شحنة تضم بضائع، من بينها أكياس من الشوفان وجلود، إلا أن أهم ما كان على متن السفينة هو حوالي 90 كيلو جرام من الذهب.

ويعتقد خبيران من مؤسسة تحالف نورث ويست شيبريك ألايانس، وهما ماثيو مكولي وجيف هاميل، أنهما نجحا في تحديد موقع الباخرة المفقودة.

وقال المتحدث باسم المؤسسة، فيليب درو: “تطلب الموقع فحصا دقيقا ومتكررا باستخدام السونار وتنفيذ عمليات غوص لمركبات تعمل تحت الماء عن بُعد، لجمع بيانات وأدلة كافية”.

ووفقا للخبراء، فإن “العلامة الواضحة على أن السفينة التي عثروا عليها هي المحيط الهادئ “هي نفسها تلك البخارية”، تكمن في اكتشاف شيئين دائريين في قاع البحر على مسافة قصيرة من بقية الحطام، يُعتقد أنهما عجلات المجذاف الخاصة بالباخرة”.

وتتطلع المؤسسة إلى فتح متحف مخصص لعرض القطع الأثرية المستخرجة من الحطام. ومع ذلك، ستكون هناك نافذة زمنية يمكن خلالها لأحفاد طاقم السفينة وركابها تأكيد الملكية في المحكمة.

وفقًا للسجلات التاريخية، انطلقت السفينة البخارية في جزيرة فانكوفر في ظروف مناخية سيئة في 4 نوفمبر 1875، بالكاد تمكنت السفينة من الخروج من مضيق خوان دي فوكا، قبل أن تصطدم بسفينة أخرى وانجرفت في الليل وغرقت في المحيط.

وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لتلك السفينة، إلا أن العثور على حطام سفينة “سان خوسيه” الإسبانية قبالة السواحل الكولومبية، وهي تحمل 200 طن من الذهب والفضة والزمرد، يعتبر “أثمن كنز تم اكتشافه في تاريخ البشرية”.

أدى التطور التكنولوجي إلى فتح باب التنافس حول مصير مئات آلاف السفن الغارقة في أعماق البحار والمحيطات منذ مئات السنين، والتي يحتوي بعضها على أطنان من كنوز الذهب والفضة والقطع النفيسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى