منوعات

بعد سنوات من المعاناة..أسرار رحلة صعود بريمو السوري

عمدة لندن أقام له تكريما خاصا والتقط معه صورا تذكارية.. قصة شاب سوري تمسك بحلمه للحظة الأخيرة.. وقبل أن يفقد الأمل أتاه التكريم المنتظر.. فمن هو وما قصته؟.

ذكاء خارق فوق مستوى الزملاء

تيريج بريمو.. لاجئ سوري يبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما التحق بكلية الطب في حلب في سن السابعة عشر من عمره، مستوى ذكائه الخارق ضمن له حجز مقعد دائم في صفوف الأوائل والمتفوقين.. وقبل إنهاء الدراسة في كلية الطب بعشرة أشهر.. حدث ما لم يكن متوقعا.

قرار اضطراري بالمغادرة

لقد اضطر الشاب النابغة إلى مغادرة البلاد رغما عنه، في الوقت الذي كان على بعد خطوات من تحقيق حلمه ولم يتمكن من إنهاء دراسته الجامعية في مجال الطب.. أجبرته المواجهات التي كانت دائرة في بلاده في ذلك الوقت على مغادرة وطنه الذي أحبه كثيرا..

 رحلة معاناة مكتوبة بالدموع

لم تمنعه الهجرة عن متابعة حلمه وإتمام دراسته، توجه إلى لبنان؛ لاستكمال دراسته ولكنه لم يستطع.. ثم سرعان ما سافر إلى مصر وكانت النتيجة واحدة..

عام كامل قضاه بريمو بين مصر ولبنان تنقل فيه ما بين واحد وعشرين منزلاً؛ سعيا وراء حلم عمره بأن يكمل دراسته في كلية الطب ويصبح طبيبا مشهورا.. كان يؤمن بأن اللاجئين يمكنهم مواصلة حياتهم وأن يختبروا النجاح مجددا إذا حصلوا على الدعم اللازم والفرصة المناسبة.

اللجوء إلى بريطانيا

وعندما لم يجد الطبيب ضالته تقدم بطلب لجوء إلى بريطانيا وبمجرد وصوله هناك بدأ في استكمال أوراق دراسته وأخذ يحاول في جميع كليات الطب بالمملكة المتحدة لكن لم يوفق في معظمها.. طلبت الجامعات منه إعادة الحصول على الشهادة الثانوية قبل التقدم لدراسة الطب في بريطانيا.

وقبل أن يفقد الشاب الأمل فاجأته جامعة سانت جورج البريطانية بعرضها مقعد له في صفوفها بعد أن أجرت له مقابلة شخصية، ولمست قدر ذكائه وتميزه.

إشادة بالمهارات

المقابلة تركت أثرا حتى الآن في عميدة كلية الطب بالجامعة “فيليبا تستوفين” حيث قالت: أجريت مقابلة تيريج بنفسي ولم أتردد في أن أعرض عليه الانضمام لجامعتنا.. أتذكر الحماس الذي أظهره تجاه مهنة الطب خلال المقابلة”.

ورغم معاناته لأكثر من عشر سنوات.. تمسك الشاب السوري بحبه لممارسة مهنة الطب حتى آخر رمق، لقد نجح في إتمام رسالة التخرج بتفوق.

حفل خاص على شرف عمدة لندن

عمدة لندن “صادق خان” أصر على إقامة حفل خاص لتكريمه وهنأه بنفسه، بل والتقط صورة تذكارية معه واحتفى بها على مواقع التواصل الاجتماعي وعلق:”تهانينا إلى اللاجئ السوري تيريج بريمو، فخورون بتخرجك طبيبا من مدينتنا”.

مسؤولية جديدة في هيئة هامة

تمكن الطبيب السوري من الحصول على فرصة عمل في هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية “ان اتش اس”، التي يعد العمل بها بمثابة حلم للكثير من الأطباء حول العالم.

ورغم ما تعرض له في بلاده مازال الشاب يشعر بالانتماء لبلاده واصفا سوريا بأنها الحزن الذي يعتصر قلبه يوما بعد يوم.. وبريطانيا هي البلد التي احتضنتنه ووثقت في قدراته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى