حكاية الموكب الأحمر ولغز رقم 71 في زفاف ولي عهد الأردن الحسين ورجوة آل سيف

لاشئ أكثر أهمية من زفاف ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله وزوجته رجوة آل سيف، لتقام لهما أهم المراسم في الديوان الملكي الأردني، وهو الموكب الأحمر الذي يطوف شوارع العاصمة “عمّان”، وينضم إليه الشعب.. ماهي حكاية الموكب الأحمر ولغز رقم 71؟

يعتبر الموكب الأحمر في الأردن تقليدًا يعود إلى عهد الملك الحسين، ويتم تنظيمه في المناسبات المهمة والفعاليات الملكية الكبرى، ويعد هذا التقليد عرضا يجمع بين الفخامة والأصالة الأردنية.

ويتكون الموكب الأحمر من المركبات البارزة التي تتميز باللون الأحمر الزاهي، وهو اللون الذي يرمز إلى العائلة المالكة في الأردن. ويضم سيارات فاخرة ومركبات كلاسيكية، بما في ذلك سيارات رولز رويس وبورش ومرسيدس بنز وجاكوار وليموزينات فاخرة أخرى تعكس الثقافة والفخامة الأردنية. كما يشارك في الموكب فرق موسيقية وعروض للراقصين والدبكة الأردنية الشعبية.

وضمن البروتوكول الملكي الأردني الخاص بإقامة حفلات الزفاف، سيتم الاستعانة بما يسمى “الموكب الأحمر”، أثناء حفل زفاف ولي العهد الأمير الحسين، وخطيبته “رجوة”.

ومن المقرر أن يجوب الموكب، مجموعة من شوارع عاصمة الأردن “عمّان”، بدءًا من قصر “زهران” حتى قصر الحسينية.

وهناك سيتسنى للعديد من الأردنيين والمقيمين المشاركة بالاحتفال، ضمن مسار الموكب الأحمر. لكن متى بدأت فكرة هذا الموكب المهيب؟
تزامن ظهور “الموكب الأحمر” مع تأسيس المملكة الأردنية، ومن حينها بات علامة بارزة في المناسبات الوطنية والملكية الأردنية.
ويتضمن الموكب، على عشرين سيارة “لاند روفر”، يشارك منها في الموكب أربع عشرة سيارة، وست سيارات احتياط، إضافة إلى عشر دراجات نارية.

كما يتألف الموكب الأحمر من 71 فردًا من أفراد الحرس الملكي الأردني، يرتدون جميعهم الأوشحة الحمراء على صدورهم، صحبة سيارات حمراء مكشوفة وملكية، كانت في الماضي تسير رفقة الخيول البيضاء التي يمتطيها الفرسان، حتى استبدلت الخيول لاحقًا بالدراجات النارية.

التشريفات الملكية بحسب بروتوكول معتمد لديها تجهز الموكب، فيما تتوزع السيارات الفارهة خلال سير الموكب الأحمر بتشكيلات محددة.

ويحيط سيارة الملك الأردني “الموكب الأحمر” وهو في طريقه للمناسبات الوطنية أو خلال زيارة أحد الضيوف من رؤساء الدول أو في المناسبات الخاصة، كالزفاف المنتظر كما بالنسبة لولي العهد الأردني.

مديرية الأمن العام في الأردن، حددت تفاصيل خطتها المرورية، خلال مسيرة الموكب الملكي، للاحتفال بزفاف الأمير الحسين بن عبد الله.

إذ بينت أن الخطة ستحدد توقيتات لإغلاق بعض الطرق وأماكنها، والتحويلات المرورية، والطرق البديلة، على مداد مسار الموكب الملكي الأردني المبهر باللون الأحمر الزاهي.
ويبدأ تنفيذ الخطة المرورية من الثالثة بعد ظهر الخميس الموافق 1/6/2023، حتى السابعة من مساء اليوم نفسه.

كما تتضمن الخطة المرورية في يوم زفاف ولي العهد “الحسين”، غلق الطريق التي من المقرر مرور الموكب الملكي عبرها، والتي تمتد من الدوار الثالث قصر “زهران”، تجاه الدوار الرابع، وصولاً للدوار الثامن شارع “زهران”، ثم تجاه دوار الشعب ودوار المدينة الطبية “شارع الملك عبدالله الثاني”، باتجاه شارع سعد خير، وصولاً إلى قصر الحسينية.

Exit mobile version