منوعات

عروس تحصل على حمار هدية في زفافها فما السب وراء تلك الهدية الغريبة؟

تعد من أغرب هدايا الزفاف التي كن الممكن أن تحصل عليها عروس على الإطلاق، ففي مختلف المجتمعات الغربية والشرقية يقدم العريس إلى عروسه هدية الزفاف والتي قد تكون عبارة عن خاتم أو أساور من الذهب أو غيرها من الهدايا البسيطة التي تؤكد حبه للعروس، كل شخص حسب استطاعته وقدرته المادية، إلا أن تحصل على حمار صغير كهدية للزفاف فهذه حكاية أخرى، ماذا حدث في باكستان؟

يحظى الزواج بأهمية عظيمة لدى أبناء الشعب الباكستاني، حيث يكون مرتبط عندهم ببعض العادات والتقاليد المهمة، وقد يراها البعض عادات غير متعارف عليها في مجتمعاتنا العربية، فمثلاً في بعض المناطق الباكستانية تتحمل العروس الكثيرمن أعباء مصاريف الزواج وبنسبة تفوق الرجل بكثير، فهى من تتكفل بتجهيز المنزل من كافة الأغراض كالأثاث والأجهزة جميعها، والأغرب من هذا الأمر أن العروس تسترد أغلب ما تنفقه من أموال في ليلة الزفاف.

ويشهد حفل الزفاف في الباكستان الكثير من الأمور الطريفة، والتي قد تسبب حرجاً كبيراً للعريس في تنفيذها، فمثلاً من المتعارف عند الباكستانيين في حفل الزفاف عدم ارتداء العريس الحذاء أثناء الجلوس بجانب العروس، حيث تقوم أخت العروس بالعمل على إخفائه، وبعد ذلك يتم مطالبة العريس بدفع المبالغ التي تم إنفاقها على منزل الزوجية من قبل العروس حتى يتمكن من استرداد الحذاء.

تستمر احتفالات الزواج لأسبوع قبل عقد القران، ويحضر فيها العريس لعروسه السمن البلدي وحليب الغنم، وفي فترة الأسبوع تكون فترة راحة ودلال 100% للعروس والعريس، ومن تقاليد الزواج فى باكستان خلال أسبوع الاحتفال يحتفل الرجال والنساء منفصلين عن بعضهم، وتنشِد كبيرات العائلة الأغاني والأهازيج التراثية الباكستانية القديمة.

من طرائف تقاليد وعادات الشعب الباكستاني، بأنه عندما يذهب العريس للقاء عروسته، بعد مجموعة الاحتفالات المستمرة، حيث تقف شقيقات العروس عند باب غرفتها ولا يتحركّن حتى يحصلن على مبلغ مالي من العريس وأهله تعويضا عن تكاليف الزفاف، وأيضاً يحضر للعرسان سطل مملوء بالحليب يرمي فيه خاتم ذهب ويطلب منهما الحصول عليه وغالباً ما يجده العريس قبل العروس فيلبس العريس الخاتم.

قد تجد عادات الزواج في باكستان غريبة بعض الشئ إلا أن ما فعله الشاب أزلان شاه هو الاغرب على الإطلاق.

ففاجأ العريس الباكستاني عروسه في ليلة الزفاف بتقديم أغرب هدية لها، فقد أحضر لها حمارا صغيرا “جحشا”، معللا ذلك بحبها للحمير.

ففي مقطع فيديو نشر على إنستجرام، ظهر العريس أزلان شاه وهو يحضر الحمار إلى مقر حفل الزفاف، ليهديه إلى زوجته.

وقال العريس إن زوجته تحب الحمير، وهي في الواقع “حيوانات مجتهدة ومحبة”، مضيفاً أنه أيضًا يحب الحمير.

وحصد المقطع إعجاب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رأوا أنها هدية لطيفة وتدل على أهمية عدم التعامل بسلبية مع الحيوانات.

فيما اعتبر آخرون أن الهدف من تقديم الهدية الغريبة البحث عن المشاهدات ولفت انتباه رواد مواقع التواصل، ولا تدل على الحب أبدا.

تختلف العادات والتقاليد بشأن هدايا الزفاف من مجتمع إلى آخر ولكن الأصل أن تكون الهدية هي سبب سعادة العروسة حتى لو كان حمارا صغيرا.. هل تقبلي التخلي عن الشبكة مقابل هدية مشابهة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى