منوعات

قبل جمال خاشقجي.. 5 شخصيات عربية اختفت في ظروف غامضة ولم تظهر حتى الآن

بالرغم من جالة الجدل المًثارة حول اختفاء جثمان الكاتب السعودي جمال خاشقجي في ظروف غامضة، وذلك بعد اختفاءه في العاصمة التركية إسطنبول في الثاني من شهر أكتوبر 2018، إلا أنها ليست الحالة الوحيدة فقد سبقه إلى هذا المصير المجهول شخصيات عديدة ظل الغموض يلف تفاصيل اختفاءها حتى يومنا هذا.

ويستعرض «لقطات» في السطور التالية أبرز الشخصيات العربية التي اختفت من على الساحة في ظروف غامضة:

موسى الصدر:

موسى الصدر
موسى الصدر

من أبرز الشخصيات العربية التي اختفت في ظروف غامضة كان رجل الدين والسياسي اللبناني موسى الصدر في العام 1970، وذلك على عدد من مرافقيه وهم الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين.

وكان اختفاء موسى الصدر في ليبيا، إلا أن الليبيون ادعوا أن الصدر غادر ليبيا بعد انتهاء الزيارة إلى إيطاليا، في حين نفى الإيطاليون ذلك، وحتى اليوم ما يزال الغموض يلف مصير الإمام موسى الصدر، والأغلب أنه تعرض للتصفية بأوامر مباشرة من الزعيم الليبي معمر القذافي ودفن في منطقة سبها جنوب البلاد.

ناصر السعيد:

ناصر السعيد
ناصر السعيد

شخصية عربية أخرى انضمت للقائمة، ألا وهو السياسي السعودي ناصر السعيد والذي كان مؤيد للرئيس جمال عبد الناصر والتيار القومي.

وفي منتصف السبعينات، لجأ «السعيد» إلى القاهرة ثم إلى اليمن الجنوبي وأخيرًا إلى دمشق، وفي عام 1979 اختفى السياسي السعودي بشكل غامض في العاصمة اللبنانية بيروت، والأغلب أنه تعرض للاختطاف على يد عناصر من حركة فتح.

المهدي بن بركة:

المهدي بن بركة
المهدي بن بركة

ضمت القائمة اسم المفكر والسياسي المغربي المهدي بن بركة، والذي كان يُعد أحد أبرز المعارضين للعاهل المغربي الملك المغربي الحسن الثاني في فترة الستينات.

وفي يوم 29 من شهر أكتوبر من العام 1965 خلال تواجده في العاصمة الفرنسية باريس ولم يعرف مصيره أو مكان جثته حتى اليوم.

إميل البستاني:

إميل البستاني
إميل البستاني

كان السياسي ورجل الأعمال اللبناني إميل البستاني أحد أبرز الشخصيات اللبنانية في ستينيات القرن الماضي على الساحة السياسية والاقتصادية.

وفي العام 1963 كان «البستاني» المرشح الأبرز لتولي منصب رئيس الجمهورية، ولكن في شهر مارس من نفس العام سقطت طائرة إميل البستاني الخاصة التي كانت تقله إلى دمشق في البحر قبالة ميناء بيروت.

كانت المفاجأة أن رجال الإنقاذ عثروا على جثث كل من الطيار البريطاني الذي كان يقود الطائرة ومرافقي البستاني، إلا أن جثة البستاني ظلت مختفية ولم يتم العثور عليها أبدًا، ليبقى اختفاء البستاني بهذه الطريقة الغامضة لغزًا محيرًا حتى اليوم.

نبيل القليني:

نبيل القليني
نبيل القليني

من بين الأسماء التي اختفت في ظروف غامضة، كان عالم الذرة المصري الدكتور نبيل القليني، والذي اختفى في يوم 27 من شهر يناير 1975 من شقته في العاصمة التشيكوسلوفاكية براغ ولم يعرف مصيره حتى اليوم، والأغلب أنه تعرض للاختطاف من قبل الموساد الإسرائيلي أو أحد أجهزة المخابرات الغربية.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى