منوعات

كيفية تشفير محادثات واتساب في 4 خطوات فقط

تزايدت عمليات الإختراق الإلكترونية الأمر الذي هدد حسابات ملايين المستخدمين حول العالم، بين البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الرسائل القصيرة وبينها تطبيق «واتساب».

ومن المعروف أن تطبيق واتساب تم تصميمه ليكون آمنا ومشفرا، ولكن كيف تعرف أن حسابك ومحادثتك لم تخرق وأمنة؟، نستعرض لكم الحل بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

اوضحت الصحيفة، أن التشفير هو وسيلة لمنع المتسللين من التطفل على رسائلك أثناء إرسالها إلى الأخرين، وإذا تمت قراءة رسالة غير مشفرة أثناء إرسالها، فستكون مرئية في نص عادي للمتسلل، أما الرسالة المشفرة ستكون مختلطة تمامًا ومن المستحيل ترجمتها.

ويعمل «WhatsApp» على تمكين المرسل والمستلم فقط من قراءة الرسالة.، وكل محادثة جديدة مع شخص مختلف ستنشئ مجموعة مختلفة من المفاتيح،: «الدردشات المشفرة من طرف إلى طرف لها رمز أمان خاص بها، يستخدم للتحقق من أن المكالمات والرسائل التي ترسلها إلى تلك الدردشة مشفرة من طرف إلى طرف، ويمكن العثور على هذا الرمز في شاشة معلومات الاتصال، كرمز «QR» ورقم مكون من 60 رقمًا».

وشرح تطبيق «واتساب» أن هذه الرموز فريدة لكل دردشة ويمكن مقارنتها بين الأشخاص في كل دردشة للتحقق من أن الرسائل التي ترسلها إلى الدردشة مشفرة من طرف إلى طرف.

خطوات تشفير المحادثات على واتساب   افتح الدردشة مع شخص ما ثم اضغط على اسمه، سيؤدي هذا إلى فتح شاشة معلومات الاتصال.اضغط بعد ذلك على التشفير.سيظهر لك رمز الاستجابة السريعة ورقم مكون من 60 رقمًا، وكل ما عليك فعله هو إرسال ال60رقما إلى المستقبل لاستكمال عملية التشفير.ستظهر لك بعد مسح الرموز السابقة، علامة خضراء لتأكيد التشفير، وتعني هذه المطابقة أنه لا يمكن لأحد اعتراض رسائلك أو مكالماتك.

وقد تعني الدردشات غير المشفرة أنك تستخدم إصدارًا مخترقًا من WhatsApp، أو أن الدردشة مع شخص غير مشفرة بسبب برنامج قديم، أو  أن هاتفك مخترق. 

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى