منوعات

لماذا سيدنا إبراهيم يذكر إسمه في الصلاة إلى يوم القيامة ؟

الحكمة من الصلاة على سيدنا إبراهيم.. يحظى نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم، بمكانة خاصة بين عموم الديانات السماوية، تلك المكانة التي حرص القرآن على تصويب بعد الشطط فيها فقال عزوجل “مَا كَانَ إِبْرَٰهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا”، ثم تلا ذلك التأكيد على عظم أخلاق هذا النبي الكريم وعظم مكانته فقال تعالي:” وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلً”، بل إن نبينا المصطفى خاتم رسل الله أمر بأن يكون على ملة الخليل إبراهيم وهديه فقال تعالى:” ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنْ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا”، وكان نبينا هو أولى الناس بأبو الأنبياء والخليل إبراهيم فقال تعالى:” إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا”.

كما أمر المسلمون بتلك الصيغة من التشهد في كل صلاة حيث، قولنا :”اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

الحكمة من الصلاة على سيدنا إبراهيم دون سائر الأنبياء في التشهد

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الحكمة من الصلاة على سيدنا إبراهيم – عليه السلام- دون سائر الأنبياء في التشهد هي: أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم- رأى ليلة المعراج جميع الأنبياء والمرسلين، وسلَّم على كل نبي، ولم يسلم أحد منهم على أمته غير إبراهيم عليه السلام.

وأضافت« الإفتاء» فى إجابتها عن سؤال: « ما الحكمة من الصلاة على سيدنا إبراهيم دون سائر الأنبياء في التشهد» أن النبي – صلى الله عليه وآله وسلم- أمرنا أن نصلي عليه في آخر كل صلاة إلى يوم القيامة مجازاةً على إحسانه.

وذكرت أنه قيل: إن إبراهيم – عليه السلام- لما فرغ من بناء الكعبة دعى لأمة محمد -عليه الصلاة والسلام- وقال:« اللهم من حج هذا البيت من أمة محمد فهَبْه مني السلام»، مبينة أنه كذلك دعى أهله وأولاده بهذه الدعوة، فأمرنا – صلى الله عليه وسلم- بذكرهم في الصلاة مُجازاة على حُسْن صنيعهم.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى