آخر الأخبارمنوعات

لن تصدق كيف يكون شكل رئة المصابين بفيـ.ـروس كـ.ـورونا (فيديو)

يواصل العلماء وخبراء الصحة حول العالم دراسة وتشريح ضحايا فيـ.ـروس كـ.ـورونا للوقوف على أسراره، وفي هذا الصدد، نشر باحثون بجامعة «واشنطن» الأمريكية، مقطع فيديو ثلاثي الأبعاد، يظهر شكل رئة مريض بفيـ.ـروس كـ.ـورونا المستجد «كوفـ.ـيد 19»، بعدما فشلت رئتاه وعجزت عن العمل بشكل صحيح.

وفي هذا السياق أوضح البروفيسور كيث مورتمان، رئيس قسم جراحة الصدر في مستشفى جامعة «جورج واشنطن» أن صور الأشعة أظهرت تلفا شديدا في رئتي رجل مصاب بفيـ.ـروس كـ.ـورونا، ويبلغ من العمر 59 عاما، ويعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ويحتاج إلى جهاز تنفس صناعي لمساعدته على التنفس، وفقا لموقع «سي إن إن» الأمريكي.

اقرأ أيضًا

الصين تفجر مفاجأة صادمة حول مصدر كورونا: «علاقة جـ.ـنسية مع هذا الحيوان»

مفاجأة صادمة.. وفاة أول إعلامية عربية بفيـ.ـروس كـ.ـورونا

 

وقال «كيث» إن المريض يحتاج إلى آلة أخرى تقوم بتدوير دمه ومده بالأكسجين، ولم تظهر عليه أي أعراض قبل عدة أيام، إلا أن حالته تدهورت فجأة بسبب تأخره في المجيء إلى المستشفى، وأصبح في حاجة ماسة إلى جهاز تنفس اصطناعي، وجرى تحويل صور الأشعة التي أُخذت لرئتي المريض إلى فيديو واقع افتراضي «vr»، أظهر التجويف الصدري بتقنية ثلاثية أبعاد، و360 درجة.

ويظهر في الفيديو أن المناطق التي جرى تمييزها باللون الأصفر في الرئة تمثل أجزاء ملتهبة، واللون الأخضر يمثل الأنسجة التالفة، أما اللون الأزرق فهو الأنسجة السليمة، وعندما تصاب الرئتان بالعدوى الفيـ.ـروسية تبدأ في الانغلاق، وبدلا من أن يصيب الفيـ.ـروس منطقة واحدة غطى مساحات هائلة في الرئتين، ما يوضح مدى السرعة والعدوانية التي يمكن أن تنتشر بها العدوى، حتى في المرضى الأصغر سنًا.

https://www.youtube.com/watch?v=yEEVyeBDzhY

وشرح «كيث» أن الفيـ.ـروس التاجي يهاجم في الأساس الجهاز التنفسي، ويدخل إلى الأغشية المخاطية ثم يصل إلى الرئة، ويحاول السيطرة على الجسم عن طريق الالتهاب، ويشير اللون الأصفر إلى كل من العدوى والالتهاب، وتحدث العملية الالتهابية القوية جدا في الرئتين في محاولة للجسم بالسيطرة على العدوى، إذ يمنع الالتهاب الرئتين من القدرة على أكسجة الدم وإزالة ثاني أكسيد الكربون، وهذا من شأنه أن يتسبب في ضيق التنفس ولهاث المريض أو استنشاقه الكثير من الهواء في محاولة لموازنة مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون.

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى