منوعات

مأساة في أعياد الميلاد وسر اختفاء 1900 ألماني في عرض البحر

ما حدث في ألمانيا في ليلة رأس السنة كان يفوق الوصف والخيال، حالة من الرعب تلبست الجميع ، بعد أن كانت الدولة العظمى تسعى للسيطرة على العالم، تحولت تلك الليلة إلى مأساة حقيقية ، وارتسمت على الوجوه علامات الرعب والفزع من المصير المجهول، واختفى فجأة أكثر من 1900 شخص في عرض البحر ؟ فما الذي حدث ؟ ومن الذي نجا من هذا الحادث المروع ؟ تعالوا نعرف سويا في التالي:

بدأت القصة حين قرر الألمان بناء بارجة عملاقة تنضم إلى أسطولهم البحري مع البارجة بسمارك الشهيرة ، فبنوا بارجة أخرى اطلقوا عليها شارنهورست ، تلك البارجة التي دمرت الكثير من قوات البريطانيين وساعدت في تفوق الجيش الألماني على خصومه في الحرب العالمية الثانية، تحولت إلى بيت للرعب وموطن للأشباح وذلك في أعياد الميلاد .

بنيت هذه البارجة في نحو 5 سنوات من منتصف الثلاثينيات إلى عام 1939 ، وكان طولها نحو 244 مترا ووزنها 52 ألف طن ، وسرعتها تصل إلى 57 كم في الساعة، ما ساعد هذه السفينة على القيام بمهام خطيرة وكبيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

تم بناء هذه البارجة الرهيبة بعد نقض معاهدة فرساي التي وقعتها الدول الكبرى لتفادي آثار الحرب العالمية الأولى، وقررت ألمانيا أن تنتقم بسبب كم العقوبات الكبيرة التي تعرضت لها ، وكانت هذه البارجة من أدوات الانتقام ، فقد قامت في عام 1939 في بدايات الحرب العالمية الثانية بمهاجمة سف الامدادت البريطانية والقضاء عليها ومنها البارجة الضخمة روالبندي التي كانت تمثل أهم سفن الأسطول البريطاني .

ثم شاركت تلك البارجة في غزو النرويج والدنمارك في عام 1940 ، ومن بعد ذلك توجهت لبحر البلطيق لمساعدة السف الالمانية في الحصار المضروب على روسيا ومنع الامدادات البريطاينة والأمريكية من الوصول لروسيا، وأثناء تلك المهمة ، وخلال أعياد الميلاد عام 1943 جنحت البارجة وانفصلت عن الأسطول الألماني ، لتجد نفسها فجأة في مواجهة الأسطول البريطاني الذي جاء لحماية خط الامدادات الخاص به ، وحين حاول طاقم البارجة الألمانية الانسحاب، قامت البارجات البريطاينة بمطاردتها حتى حاصرتها تماما ووجهت إليها ضربات عنيفة أدت إلى غرق البارجة في قاع بحر البلطيق وهي تجر معها معظم أفراد طاقمها ، حيث كانت تحمل على متنها 1968 شخصا، ولم تكتب لهم النجاة سوى 36 شخصا فقط، أما باقي الأفراد الذين كانوا على متن الباخرة فقد سقطوا معها في قاع البحر . لتتحول أعياد الميلاد في ألمانيا إلى مأساة محققة بعد خسارة تلك البارجة العملاقة وسقوط أكثر من 1900 ضحية في هذه المعركة التي امتدت من 22 ديسمبر إلى 26 ديسمبر 1943 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى