منوعات

مدينة أوروبية تحظر إعلانات اللحوم والسبب غريب..

عند التجول في  شارع في مصر، ستجد إعلانات المطاعم في كل مكان، وسوف تجد كل ماتشتهيه الأنفس من أصناف اللحمة. هذا الوضع في مصر وخلال فترة قصيرة، سيكون ممنوع بختم القانون في مدينة أوروبية، هناك ستبيع وتشتري اللحمة بكل أنواعها وانت في صمت تام، ومن المستحيل أن تجد شخص يروج للعروض!

رغم تربع هولندا على عرش مصدري اللحوم في الاتحاد الأوروبي، لكن مدينة هارلم من نفس البلد، أصبحت حديث العالم كله، بعد ما طلعت قرار غريب من نوعه، عشان تكون أول مدينة في العالم تمنع الإعلان عن بيع اللحوم ومنتجاتها في الأماكن العامة، والسبب أغرب من الخيال

فرغم عدد سكانها القليل نسبيا حوالي 160 ألف شخص، إلا إنها نجحت في تصدر عناوين المواقع الإخبارية، بعد قرار حظر الإعلان عن اللحوم بدءا من عام 2024، يعني خلال سنتين بس هتبقى زي السجاير عندنا في مصر كده، ممنوع الإعلان عنها!

وكان تبرير السلطات في هارلم، هو محاولة تقليل انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفقا لمحطة “هارلم 105” الإذاعية.

ما علاقة اللحوم بالاحتباس الحراري؟

دراسات حديثة تقول إن إنتاج الغذاء مسؤول عن ثلث إجمالي الغازات التي من الممكن تساعد على زيادة الاحتباس الحراري. وحجم التلوث الناتج عن تصنيع اللحوم من الحيوانات بيوصل ضعف حجم التلوث الناتج عن تصنيع الأطعمة النباتية.

هذه الدراسات بنيت نتايجها على أكتر من عامل، أهمهم: إزالة مساحات كبيرة من الغابات بهدف توفير مراعي للحيوانات وطبعا دا بيقلل من قدرة الكوكب على التخلص من الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

كما أنه يوجد عامل ثاني، وهو احتواء أعلاف الحيوانات على النيتروجين الملوث للهواء والماء، وكمان بيساعد على زيادة الاحتباس الحراري. وثالت عامل بقى هو إنتاج الثروة الحيوانية انبعاثات كبيرة من الميثان، وهو أحد أبرز الغازات الدفيئة.

ما رأي الناس في المدينة الهولندية بخصوص القرار الجديد؟

العاملين في إنتاج اللحوم، اشتكوا من القرار ويروا إن السلطات المحلية هناك بتفرض الوصاية على السكان. لكن زيغي كلازيس، عضو حزب “اليسار الأخضر” واللي كتبت اقتراح منع الإعلان عن اللحوم، قالت إن القرار مش هيمنع الناس من تناول اللحمة، لكن مانقدرش نقولهم عندنا مشكلة مناخية وعاوزين نحلها، وفي نفس الوقت نشجعهم على شراء منتجات تعتبر سبب من أسباب المشكلة.

وعلى فكرة، موضوع اللحوم لم يتسبب في قلق في هولندا لوحدها، دا كمان رأي الأبحاث اللي بتدرس إزاي الاتحاد الأوربي يقلل انبعاثات الغازات للصفر بحلول 2050.

الأبحاث تطالب بتقليل نصيب استهلاك الفرد من اللحوم إلى 24 كيلو سنويا مقارنة ب 82 كيلو في أوروبا ، 75.8 كيلو في هولندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى