منوعات

من هو أكرم خزام الذي أثار غضب الجمهور العربي؟

إعلامي آثار الانتقادات بآراءه اللاذعة وعاش فترات حرجة ..يهاجم بلا رحمة وينتقد كما يريد، إنه الإعلامي السوري أكرم خزام مذيع الجزيرة السابق وصاحب أزمات كبرى جعلته في مهب الريح .. نستعرض أبرز محطاته في ملخص القصة

من هو أكرم خزام

أكرم خزام صحفي وإعلامي سوري من مواليد 2/8/1956 في حمص (سوريا) ، اشتهر على الصعيد الإعلامي خلال المدة التي عمل فيها مراسلاً ومديراً لمكتب قناة الجزيرة في موسكو.

له تجربة إعلامية بدأت مع قناة الجزيرة، التي أقيل منها أو استقال على خلفية تصريحات له متعلقة بالإسلام إذ اعترف بكل بساطة بأنه إنسان لا يؤمن بالله .لكن مصادر أخرى تشير أيضاً إلى أن إقالته أتت بعد لقاء بين الروس وقطر .

و عمل بعد ذلك مشرفاً في قناة روسيا اليوم، التقى فيما بعد بمسؤولين في قناة العربية لكنهم تراجعوا إثر ضغوط قطرية حسب بعض المصادر، انتقل بعد ذلك للعمل في قناة الشام السورية لكن عمله فيها لم يستمر بسبب خلافات، ثم انتقل عقب ذلك إلى قناة الحرة

ويشار إلى أن قناة الجزيرة عللت الإقالة بضرورات ضخ دماء جديدة، وأنها لم تقله وإنما أحالته إلى قسم إعداد البرامج الوثائقية، وعينت بدلاً منه عمرو عبد الحميد، بينما طالب هو بإدارة مكتب موسكو مع إعداد البرامج الوثائقية، و ربما يكون قد استقال.

أزمة مع المذيع محمد كريشان

من أكبر أزمات المذيع أكرم خزام، انتقاده لزميله السابق في قناة الجزيرة محمد كريشان ووصفه بـالوضيع وأنه فاقد للرجولة.
وجاء توبيخ خزام لكريشان بعد أن شن الأخير هجوما عليه، متباهيا بقناة الجزيرة القطرية باعتبار أن من تركها لم يعد له اسم أو حضور أو وجود محددا اسم أكرم خزام متهما اياه باستخدام منصات إعلامية للهجوم على قناة الجزيرة وهو ما نفاه خزام جملة وتفصيلا.

ونظمت قناة الجزيرة مباشر ندوة عن علاقة القناة بالنظام التونسي، تحدث فيها كريشان.. وفجأة حشر اسم اكرم خزام في حديثه وقال:” انه بعد تركه لقناة الجزيرة لم يعد يسمع به احد وان القنوات التلفزيونية التونسية كانت تستضيفه دائما للهجوم على قناة الجزيرة…..”.مما جعل الخلاف محتدما بينهما

لقاءات إعلامية هامة

وعن أشهر لقاءاته الإعلامية كان لقاؤه بالرئيس الروسي الأسبق ميخائيل غورباتشوف.. الذي أجراه معه لصالح قناة الجزيرة
وايضا لقاؤه مع الرئيس الروسي الحالي.

أنا بلا دين

في احدى اللقاءات المفتوحة تسبب تصريح له في ازمة كبيرة حيث قال بالنص:الإسلام ميت.. إنه مفرق إلى 57 (تفسيراً) وليس له أي وجه تشابه مع الإسلام الأول، لهذا فهو ميت» ولما حاول البعض افهامه حقيقة الأمور قال: «أنا ملحد ولا أخفي هذا»

كما هاجم خزام كل المسلمين الحاضرين في اللقاء وكذلك الذين دافعوا عن الإسلام واتهمهم بالفاشية حسب تعبيره.. ووصف الرئيس الفرنسي جاك شيراك بالعظيم بسبب قراره منع الحجاب في فرنسا.

وبسبب تلك التصريحات تعرض أكرم لهجوم شديد للغاية وانتقادات لاذعة ويقول البعض أنها كانت السبب في فصله من قناة الجزيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى