منوعات

هل تعرف معنى كلمة «آمين».. ولماذا نقولها في الصلاة؟.. ولهذا السبب نقولها بعد سورة الفاتحة

جميعنا يسمع المصلون في نهاية سورة الفاتحة يرددون كلمة «آمين» في كل الصلوات، وليس في الصلاة فقط فبعد قراءة سورة الفاتحة في أي موضع يتم قراءتها، والسؤال الذي يجول في عقول الكثير منا.. ما معنى كلمة «آمين».

يتساءل الجميع حول معنى كلمة آمين التي تقال آخر سورة الفاتحة التي سنها الرسول صلى الله عليه وسلم واختلف الكثيرون في حكم قولها فالتأمين بعد الفراغ من الفاتحة في الصلاة سنة للإمام والمأموم، يجهران به في صلاة الجهر، ويسران به في صلاة السر.

ووفقًا لما هو مذكور على موقع «الفتوى»، فإن فقول كلمة «آمين» نهاية سورة الفاتحة سنة أيضا عقب قراءة الفاتحة خارج الصلاة.

قال ابن كثير رحمه الله: «يُسْتَحَبُّ لِمَنْ قَرَأَ الْفَاتِحَةَ أَنْ يَقُولَ بَعْدَهَا: آمِينَ … قَالَ أَصْحَابُنَا وَغَيْرُهُمْ: وَيُسْتَحَبُّ ذَلِكَ لِمَنْ هُوَ خَارِجُ الصَّلَاةِ، وَيَتَأَكَّدُ فِي حَقِّ الْمُصَلِّي، وَسَوَاءٌ كَانَ مُنْفَرِدًا أَوْ إِمَامًا أَوْ مَأْمُومًا، وَفِي جَمِيعِ الْأَحْوَالِ» انتهى من «تفسير ابن كثير» (1/ 144-145).

ووفقًا لما اتفق عليه المفسرون وعلماء الدين، فإن المصلي والإمام يقولون بعد الانتهاء من سورة الفاتحة آمين حيث يأتي لفظ آمين هنا بمعني استجب يا ربنا والتوسل لله عز وجل بالرحمة واستجابة دعائنا بما ورد بسورة الفاتحة وهي اسم فعل أمر يدلّ على الدّعاء ما رواه البخاري أيضا تعليقا أنّ (ابْنَ الزُّبَيْر صَلَّى بِالنَّاسِ فِي المَسْجِدِ، فَجَهَرَ بِآمِينَ، فسُمِعَ لِلْمَسْجِدِ رَجَّةٌ).

وعن حكم كلمة «آمين»، فإن قول «آمين» نهاية سورة الفاتحة تعتبر سنه حيث يقولها الإمام والمأموم جهرا بصلاة الجهر وسرا بصلاة السر.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: «قول آمين بعد الفاتحة ليست من آيات الفاتحة وإنما هي دعاء بمعنى: استجب يا ربنا، فهي سنة وليست واجبة، سنة بعد الفاتحة، يقولها القارئ في الصلاة وغيرها، يقول آمين إذا قرأ الفاتحة، يقولها الإمام، يقولها المأموم، يقولها المنفرد، في الصلاة وخارجها».

أحمد عز الدين

صحفى مصرى عملت بالعديد بالمواقع والصحف المصرية والعربية ، بحب الكتابه وعمري ما اعتبرت انه مجرد شغلانه بتقبض عليها فلوس اخر الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى