آخر الأخبار

«حاربت السرطان ومبارك سبب سجنها».. معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

عايدة رياض، من الممثلات اللاتي أثبتن أنفسهن برصيد كبير في الوسط الفني، والتي وقفت على خشبة المسرح كراقصة ثم ممثلة، وتوالت أدوارها الفنية حتى حازت مساحات واسعة بالأعمال الفنية التي شاركت فيها، وذلك بحكم خبرتها الممتدة لأكثر من 40 عامًا.

ومع مرور ذكرى ميلادها الرابعة والستون، مؤخراً، يستعرض موقع “لقطات” أبرز المعلومات عن عايدة رياض، وفقاً للقائاتها التليفزيونية وتصريحاتها الصحفية:-

 

بداياتها

 

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

وُلدت في 23 يناير 1954 بالقاهرة عايدة رياض راغب شحاتة وكانت المدرسة بداية انطلاقتها للتألق في فنون الموسيقى والرقص، إضافةً لتفوقها برياضة الجمباز وأتقنت العزف على آلتي الأوكورديون والبيانو، وبعد أن أنهت المرحلة الابتدائية انضمت للفرقة القومية للفنون الشعبية، لتتعلم الرقص فيها، وكان عمرها 12 عامًا.

إكتشفها المخرج الراحل يوسف شاهين خلال تواجدها بفرقة الفنون الشعبية ، وضمها للعمل كممثلة في فيلم وثائقي باسم «سلوى»، وهي بنت الـ15 عامًا، وبعد سنوات من مشاركتها بالفيلم الوثائقي شاهدها المخرج الراحل نور الدمرداش، واختارها لتعمل بمسلسل «مارد الجبل» عام 1977، 15. قضت «عايدة» فترة في فرقتي محمود رضا وفريدة فهمي.

إنقطعت عن التصوير أثناء عملها بمسلسل «مارد الجبل» لارتباطها بفرقة الفنون الشعبية، وبعد عودتها توجهت للكابتن حسن شحاتة حتى يتوسط لها لنور الدمرداش وينقل له اعتذارها، وذلك لأنه كان زملكاويًا مثله.

 

أهم محطاتها الفنية

 

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

البداية السينمائية لعايدة كانت كراقصة استعراضية في فيلم «بنت اسمها محمود» عام 1975، ثم بأدوار صغيرة في «زائر الفجر»، و«إعدام طالب ثانوي»، قبل أن تبدأ في الحصول على مساحة أكبر في أفلام «الأخرس»، و«الدرب الأحمر»، ومرورًا بـ«أحلام هند وكاميليا»، و«تحت الصفر» و«دم الغزال»، و«بدل فاقد»، وغيرها.

وشاركت في العديد من الأعمال الدرامية، أبرزها مسلسلات «المال والبنون»، و«حارة المحروسة»، و«هوانم جاردن سيتي»، و«سكة الهلالي»، و«دهشة»، و«شارع عبدالعزيز»، وغيرها، وقدمت عايدة عروضًا مسرحية عدة، منها «واحد لمون والتاني مجنون»، و«جوز ولوز»، و«تكسب يا خيشة»، وحصلت عايدة على جائزة الفرق القومية الاستعراضية، وعن فيلمي «أهل القمة» و«أحلام هند وكاميليا».

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

لم تندم «عايدة» على أدوار الإغراء التي قدمتها، واعتبرت أنه أمر كان مطلوبًا فى وقت ما وفي عز أزمة السينما، ومن خلالها حققت نجوميتها وشهرتها، ووفقاً لتصريخاتها الصحفية تود أن تنسى أفلام «المقاولات» التي قدمتها، مشيرةً إلى أنها شاركت فيها مضطرة حتى تستمر في المجال، ويذكر أنها جسّدت عايدة دور «هند» في فيلم «أحلام هند وكاميليا»، بعد أن رفضت أداء الشخصية كلٌّ من سعاد حسني ونورا.

 

حياتها الاجتماعية

 

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

في عام 1982، تزوجت عايدة رياض من الفنان محرم فؤاد في 24 فبراير 1982، وعند القبض عليها وفي ظل أزمتها غنى لها «حزينة يا مصر»، تعبيرًا عن تضامنه مع زوجته ورفضه الاتهام الموجه إليها، وانفصلا في أواخر الثمانينيات.استمر زواجهم لمدة أربعة أعوام ثم انفصلا بسبب أن محرم خيرها بينه وبين الفن، وحسبما ذلكرت في لقائها ببرنامج «بالألوان الطبيعية» عبر فضائية “دريم” إنها تزوجت الفنان الراحل محرم فؤاد، في بداية مشوارها الفني، لكنه وضعها أمام الخيار بينها وبين العمل فكان كلما جائتها فرصة رفضها بدافع الغيرة، لافتة إلى أنه كان من المفترض أن تمثل في فيلم “الغول” مع عادل إمام لكنه رفض، وقامت بالدور بدلا عنها الفنانة نيللي.

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

وتابعت قائلة: “قال لي هتمثلي وترقصي، لكنه زي أي مصري، رجل غيور، لكن بعد 13 سنة، قررت العودة للتمثيل، في فيلم “سفاح كارموز” بعدها بدأ الشجار، وأصبحت أمام خيارين العمل، أو الزواج وربما لعدم إنجابي حسيت بفراغ، وأردت العمل لأضمن مستقبلي وهذا هو سبب الطلاق”، وبعدها تزوجت عايدة من الفنان الكبير أحمد بدير.

 

قضايا أثارت حولها الجدل

 

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

تم اتهام عايدة في قضية للآداب أطلق عليها «الكومبارس»، بعد القبض عليها مع 6 فنانات كومبارس، وعاقبتها المحكمة بالحبس لمدة عام، لكنها حصلت على البراءة في الاستئناف عام 1983، وفي عام 2011 اتهمت نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك بتلفيق قضية الآداب التي تورطت فيها، وذلك حسب تصريح صحفي لها، كما عبرت عن أمنيتها في إنهاء حياتها الفنية على خشبة المسرح، لأنها بدأت عليه كراقصة وممثلة.

سبب غيابها عن الساحة الفنية

 

معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض
معلومات لا تعرفها عن عايدة رياض

أوضحت عايدة رياض سبب غيابها لفترة عن الساحة الفنية، من خلال لقائها ببرنامج “معكم منى الشاذلي” عبر فضائية “سي بي سي”، مؤخراً، قائلةأنها أصيبت في بداية عام 2015 بمرض خطير، واضطرت على أثره الابتعاد عن التمثيل، نظرا لكونها كنت تعالج بالكيماوي، ورغم أن الطبيب في ذلك الوقت نصحها بالتمثيل، الأ أنها رفضت وتابعت: “لأنني قلت إنه سرطان وليس إنفلونزا”.

واستطردت قائلة: “قال لي الطبيب كل 20 يوما تجيلي 3 أيام عشان ناخد الكيماوي، وحينما بدأت أشعر بالراحة والعلاج قررت إني أرجع للتمثيل من جديد فشاركت في مسلسل “حالة عشق” مع الفنانة مي عز الدين”.

والجدير بالذكر أن آخر أعمالها الفنية مشاركتها بمسلسل «الطوفان» مع الفنان ماجد المصري، وأحمد زاهر، ووفاء عامر، وآيتن عامر، وروجينا، وفتحي عبد الوهاب.

شاهد أيضاً:

«على رأسهم عمرو دياب ودينا الشربيني».. 5 زيجات في الوسط الفني بدأت بالنفي وانتهت بالتأكيد

«ظهورها عارية وزواجها من مسيحي».. معلومات لا تعرفها عن أجرأ ممثلة في تاريخ السينما «ناهد شريف»

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى