أخبار الاقتصاد

هل يتم طرح شهادة بعائد 30 % الفترة المقبلة؟.. اقتصادي يكشف مفاجأة مدوية

قال طارق متولي، الخبير المصرفي، إن طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بسعر فائدة 25% يعد خطوة استباقية من البنوك لمواجهة التضخم ووقف ارتفاعه والحد من المضاربة على الدولار.

هل يتم طرح شهادة الـ30 % الفترة المقبلة؟

وأشار، إلى أنه حال تأخر إصدار تلك القرارات كانت ستضطر إلى إصدار شهادة بعائد 30% على الأوعية الادخارية، لكبح جماح التضخم.

وأضاف متولي فى تصريحات صحفية، أنه ليس هناك حاجة حاليا لطرح شهادات بعائد أعلى من الـ25 في ظل توجه البنك المركزي للقضاء على مضاربات العملة الأمريكية، متوقعا استقرار سعر الصرف بالبنوك في حالة نجح البنك المركزي في توفير الدولار بالقطاع المصرفي.

سعر الفائدة الحقيقي على شهادات الادخار بالموجب بنسبة 4% لأول مرة

وتابع: أن سعر الفائدة الادخارية لأول مرة يصبح بالموجب بنسبة 4% عقب الطرح الأخير.

وأشار إلى أن الطرح الأخير من شأنه جذب السيولة وإغراء مكتنزي الدولار للتخلي عنه بديل يدر عائد، حيث أن البنك المركزي يتجه لتلبية احتياجات الأسواق الدولارية، والإفراج الكامل عن البضائع المكدسة بالموانئ.

وأوضح، أنه عقب الانتهاء من الإفراج عن البضائع بالموانئ وتوفير الدولار بالقطاع المصرفي، فإن سعر الدولار سيتجه لاستقرار تام ما يدعم الاقتصاد الكلي.

أوضح أنه عقب الانتهاء من هذه التحديات يتعين تنفيذ إجراءات الإصلاح الهيكلي للاقتصاد مثل سد عجز الموازنة في الميزان التجاري، متابعا، أنها خطوات في الاتجاه الصحيح تكتمل بتوافر الدولار في البنوك، مضيفًا أن بداية الاصلاح الاقتصادي، توفير سعر واحد للدولار والذي يعني أن المنظومة الاقتصادية وخطواتها الأخيرة آتت نتائج إيجابية.

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى