آخر الأخبار

السجل الكامل لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا.. الجائزة التي تنتظر محمد صلاح

يبدو أن الاثنين 11 ديسمبر، يوم حافل بالعديد من المناسبات الرياضية الكبرى، ومع الكشف عن قرعتي دوري أبطال أوروبا واليوروبا ليج، والمشارك ضمنهم نجوم مصرية أمثال محمد ضلاح ومحمد النني، يبدو أن القارة السمراء هي أيضًا على موعد مع معرفة من يكون أفضل لاعب في القارة، تلك الجائزة المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، نرصد السجل الكامل لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا .

وأشارت التقارير القادمة من لندن، بأن الجائزة الخاصة بأفضل لاعب في قارة إفريقيا، تنتظر النجم المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، حيث تنتظر الجماهير المصرية الاثنين 11 ديسبمر بشغف كبير، لمعرفة من اختارته الجماهير ليتوّج بالذهب الخاص بإفريقيا.

كما وكانت هيئة الإذاعة البريطانية، قد كشفت عن قائمتها للمرشحين للحصول على الجائزة لعام 2017، كأفضل لاعب في قارة إفريقيا، تلك الجائزة التي تخصصها الإذاعة البريطانية للاعب إفريقي كل عام، ويتم اختيارهم على أساس التألق في الدوريات العالمية المشارك خلالها.

وضمت القائمة الخاصة بجائزة أفضل لاعب وفقًا لما أعلنته هيئة الإذاعة البريطانية، “بي بي سي”، كالتالي: ” محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، وساديو ماني، نجم منتخب السنغال، وليفربول أيضًا، نابي كيتا، نجم منتخب غينيا، ولاعب لايبزيج الألماني، وفيكتور موسيس، نجم منتخب نيجيريا، ولاعب تشيلسي الإنجليزي، وأخيرًا، بيير أوباميانج، نجم منتخب الجابون، ولاعب بوروسيا دورتموند الألماني.

ومن المقرر أن يتم الكشف عن جائزة أفضل لاعب في قارة إفريقيا، غدًا الاثنين، الموافق 11 ديسمبر، وتخصص “بي بي سي” تلك الجائزة بشكل سنوي للاعب أفريقي تألق مع منتخب بلاده وفريقه في الدوريات العالمية.

وتم اختيار محمد صلاح، باعتباره قاد منتخب مصر في البداية، للتأهل لمونديال روسيا 2018، بعد غياب دام نحو 28 عامًا، حيث شارك منتخب مصر في بطولة كأس العالم أخر مرة عام 1990.

في الوقت نفسه، تألق محمد صلاح، رفقة فريقه الإنجليزي، ليفربول، حيث قاد فريقه للوصول لدور المجموعات في بطولة دوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى له منذ عام 2007، كما وتأهل مؤخرًا رفقة ليفربول لدور الـ 16 من البطولة الأوروبية، والمقرر إجراء قرعتها غدًا الاثنين أيضًا، للتعرف على المواجهات النارية بين المتأهلين لدور ثمن النهائي.

كما وتصدر محمد صلاح، في صدارة ترتيب هدافي البريميرليج أيضًا، متفوقًا بذلك على نجم توتنهام الإنجليزي، هاري كين، حين وقف في المركز الأول بـ 12 هدفًا، قبل أن يعادله في رصيد الأهداف هاري كين، بعدما أحرز هدفين أمس السبت مع فريق السبييرز أمام ستوك سيتي الإنجليزي.

أما عن السجل التاريخي للفائزين بالجائزة المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”:

فحصد لقب الجائزة في نسخته الماضية، عام 2016، نجم ليستر سيتي الإنجليزي، الجزائري رياض محرز، بعد تألقه مع فريقه الإنجليزي.

وفي عام 2015، حصد الجائزة اللاعب يايا توريه، لاعب مانشيستر سيتي الإنجليزي، والذي وقف في وصافة ترتيب البريميرليج في تلك النسخة، وتعتبر تلك الجائزة هي الثانية له في عامين، حيث حصدها أيضًا عام 2013.

وفي عام 2014، حسم لقب أفضل لاعب في إفريقيا، اللاعب ياسين إبراهيمي، نجم بورتو البرتغالي، بعد تألقه الكبير مع فريقه ووصوله لمراكز متقدمة في بطولة دوري أبطال أوروبا.

عام 2012، كانت الجائزة من نصيب اللاعب كريستوفر كاتونجو، والتي حصدها بعدما شهد مستواه نقله كبير مع منتخب بلاده زامبيا، حيث يعد أول لاعب من دول جنوب القارة السمراء يفوز بتلك الجائزة.

عام 2011، فاز بها اللاعب آندريه آيو، اللعاب الغاني، حسمها بعدما كان سبب رئيسي في تأهل بلاده لمونديال كأس العالم.

عام 2010، حسمها اللاعب أسامواه جيان، وعام 2009، فاز بها الإيفواري ديديه دروجبا، نحم تشيلسي الإنجليزي، ومنتخب كوت ديفوار.

أما عام 2008، كانت من نصيب أسطورة الكرة المصرية، محمد أبو تريكة، بعدما قاد منتخب مصر لحصد لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي، وفوز فريقه الأهلاوي بلقب دوري أبطال أفريقيا على التوالي.

 

وفي عام 2007، كانت من نصيب إيمانويل أديبايور، وعام 2006، فاز باللقب اللاعب مايكل إيسيان.

أما عام 2005، كانت من نصيب النجم المصري ولاعب النادي الأهلي السابق، محمد بركات.

 

وفي العام 2003، و2004، حسمها على التوالي اللاعب جاي جاي أوكوشا، ليعتبر ثانٍ لاعب إفريقي يحسم الجائزة مرتين في الألفية الجديدة.

أما عام 2002، فكانت من نصيب اللاعب الحاجي صيوف، وفي عام 2001، فاز بها سامي كوفور، أما عام 2000 فحسم الجدال فيها اللاعب باتريك ميوما.

سارة علي

سارة علي، حاصلة علة ليسانس آداب قسم الاعلام جامعة حلوان، عملت بأقسام التقارير والتحقيقات والرياضة بمواقع حريتنا، مصراوي، المواطن، وعملت كمصحح لغوي في مواقع بلدنا اليوم والمواطن، أهوى القراءة والكتابة ولعب الكرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى