منوعات

«بالشاورما السوري والسوشي».. المطابخ العالمية تجتاح المائدة المصرية

أكلات مصرية عريقة عرفت فى المطبخ المصري، ونشأت عليها أجيال، كانت تطهى قديما بشكل شبه يومي فوائدها صحية ومفيدة، غير أنها تعد من إحدى وسائل التدبير المنزلي، لكن اندثر بعضها ولم يعد يسمع بها الأجيال الجديدة من الشباب، بعد اجتياح العديد من المطاعم والوصفات العالمية، منها “البطاطس السورية، السوشي من الصين” وغيرها التي أصبحت جزء لا يتجزأ من بعض وجبات المصريين،وأصبحت تهدد عرش “الفول” و”الطعمية” و”الكشري”، كما انتشرت تلك الأطعمة داخل كافتيريات أقسام الجامعات المصرية، حتى باتت شيء مسلم به واتجهت معظم الأذواق إليها.

ويرصد “لقطات” أبرز المطابخ العالمية التي سيطرت على المصريين:-

أكلات سورية

أصبح التراث السوري متأصلاً في المطاعم المصرية، حيث افتتح اللاجئين السوريين بمصر عدة مطاعم تطهي أكلات سورية مختلفة، واشتهرت المطاعم السورية بتقديم نوعية جديدةمن الطعام لاقت استحسان عدد كبير من المصريين لمذاقها المختلف وأسعار المقبولة، وأيضا دخلت المواقع الإلكترونية السورية التي تأتي بالطعام لباب المنزل مثل موقع “الشامية” السوري، ومن أشهر الأطعمة التي تقدم البطاطس السوري، والطعمية التي يتم صنعها بالحمص وليس الفول، والرز البسمتي والثومية والروستو، والشاورما السورية.

المطابخ العالمية
المطابخ العالمية

ويشار إلى أن مفوضية اللاجئين الدولية أعلنت وجود 136 ألف سوري مسجل لديها في مصر، بينما تقول جهات حكومية مصرية إن أعدادهم تخطت الـ300 ألف.

المطعم الهندي

من المأكولات التى تقدم بالمطاعم الهندية فى مصر “البرياني” وهو عبارة عن الأرز المبهر بالزعفران وبعض التوابل، ويقدم معه البروتين “لحم أو دجاج” وبعض المكسرات، و “إدلي” هي اقراص من العجين المخمر مكون من الأرز والعدس، و”الفاصوليا الهندي” هي فاصوليا حمراء مع صلصلة ثقيلة من الطماطم والخضراوات المختلفة، وتقدم مع الأرز، وتتميز المطاعم الهندية في مصر بالأكلات الحارة والإضاءة لخافتة والديكورات الهندية المميزة والتماثيل.

المطابخ العالمية
المطابخ العالمية

 

المأكولات الصينية واليابانية

انتشر الطعام الصيني فى مصر بسرعة الرياح وخاصة «السوشي» الذي يعد طعام ياباني أيضا، فهو يصنف الآن أنه من الأطعمة الأساسية للمصريين، بل ويعتبر فى الفترة الأخيرة متواجد بشكل أساسي داخل قوائم أشهر المطاعم.

المأكولات الصينية واليابانية
المأكولات الصينية واليابانية

 

الأطعمة الإيطالية

يعد المطبخ الإيطالى هو الأقرب إلى المصريين، ومن أبرز الأطعمة الإيطالية المنتشرة في أرجاء المطاعم بمصر: “فيتوتشيني ألفريدو”، و”السيزر سلاد”، شوربة الشمبنيون”، والجدير بالذكر ان البيتزا الإيطالية سيطرت على مطاعم وبيوت العرب والغرب معاً.

المأكولات الصينية واليابانية
المأكولات الصينية واليابانية

 

الطعام التركي

بدأت الأكلات التركية تغزو المطاعم والبيوت المصرية، مؤخراً، نظراً للتشابه فيما بينها وبين الطعام الشرقي، حيث تقدم بعض المطاعم بالقاهرة أكلات مثل: “الكباب التركي بالفرن”، و”البقلاوة التركية”.

 

الطعام التركي
الطعام التركي

سارة عماد

سارة عماد، من مواليد القاهرة بالرغم من سني الصغير الا اني اشتغلت في الصحافة من ٣ سنين . اتخرجت من كلية الاداب وبحب القراءة والكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى