فن و مشاهير

من هو والد شيرين سيف النصر؟.. ومفاجأة عن جنسية والدتها

رحلت الفنانة شيرين سيف النصر، صباح يوم السبت الماضي، عن عمر ناهز 57 عامًا؛ تاركة خلفها عددًا من الأعمال الفنية التي ما زالت محفورة في ذاكرة محبيها.

وُلدت شيرين سيف النصر في 27 نوفمبر 1967 بالأردن لأب مصري وهو الصحفي إلهام سيف النصر الذي يعود أصله إلى الصعيد كما أكدت في لقاء متلفز لها، وأمها فلسطينية من عائلة هاشم المقدسية.

اعتقل والدها في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بسبب انتمائه لحركة «حدتو» الشيوعية، وهي التجربة التي وثقها في كتابه «في معتقل أبوزعبل»، والذى أهداه إلى روح شهدي عطية وفريد حداد ولويس إسحق.

تعذيب إلهام سيف النصر

يقول الروائي صنع الله إبراهيم في كتابه «يوميات الواحات» عن تجربة السجن والاعتقال في فترة الخمسينيات إبان حكم الرئيس جمال عبد الناصر: «يمثل إلهام سيف النصر حالة درامية بارزة، فهو واحد من أبناء الطبقة الأرستقراطية الذين قادهم التمرد ضد آبائهم وطبقتهم إلى صفوف الحركة الشيوعية».

ويضيف «صنع الله» الذي زامل «إلهام» لفترة في سجن الواحات: «تعرض إلهام بالذات إلى محنة هائلة (…) ووضع بعد خروجه واحدا من أجمل الكتب وأكثرها أمانة عن تجربة الاعتقال والتعذيب».

ووثّق إلهام سيف النصر في كتابه «فى معتقل أبو زعبل»، تجربة الاعتقال والتعذيب، إنه تعرض للعديد من أشكال التعذيب في المعتقل، وأحد أبرز الوقائع التي ذكرها وصفها بـ«الأربعاء الدامى» 16 فبراير 1960، والذي بلغ فيه التعذيب أوجه، فقاومه بشجاعة فذة، ثم دخل العنبر في نهاية اليوم وخاطب زملائه ونظارته المهشمة مربوطة في اذنه بفتله وعلائم الجد والأستاذية.

مَن هي شيرين سيف النصر؟

شيرين واحدة من أشهر نجوم الفن خلال فترة التسعينات، تخرجت 1991 في كلية الحقوق، وعاشت في فرنسا بعض السنوات، حيث اكتشفها الفنان يوسف فرنسيس أثناء عمله هناك في السفارة المصرية وجعلها تشارك في مسلسل ألف ليلة وليلة عام 1986، ثم توالت أعمالها في الدراما التليفزيونية التي من أبرزها مَن الذي لا يحب فاطمة، المال والبنون، واللص الذي أحبه.

وفي السينما شاركت في عديد كبير من الأعمال منها سواق الهانم، النوم في العسل، واعتزلت التمثيل في نهايات عام 1996 بعد زواجها، لكنها عادت مرة ثانية عام 2001 بعد طلاقها، لتشارك في عدة أعمال من أبرزها فيلم أمير الظلام عام 2002.

وكان آخر أعمال شيرين سيف النصر في الدراما مسلسل «أصعب قرار» من بطولة كل من أحمد بدير، ورياض الخولي، وجميل راتب، وعبير صبري، وأحمد خليل، وتامر هجرس، وطارق لطفي.

مقالات أخرى قد تهمك

من هو شريف شقيق شيرين سيف النصر؟.. ومفاجأة بشأن مهنته

السبب الحقيقي وراء عدم ظهور ياسر جلال في برنامج رامز جاب من الاخر.. الفنان يحسم الجدل

ياسمين شرف

ياسمين شرف حاصلة على بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة تقدير جيد جدا .. أعمل صحفية بقسم التحقيقات في جريدة تحيا مصر ، أهوى كتابة الروايات والرسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى