أخبار الفنانيناخر الاخبار

شاهد.. القصة الكاملة لمنع إذاعة أغنية «ياما القمر ع الباب» في الأردن والسبب عجيب!

على الرغم من جمال صوت الفنانة “فايزة أحمد” وجمال أغانيها، إلا أن أغنيتها “ياما القمر ع الباب” أثارت أزمة كبيرة في الستينيات تسببت خلالها بمنع إذاعتها في الأردن.

فتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة من جريدة تفيد بمنع إذاعة تلك الأغنية في الأرض وذلك في منشور :”أصدرت وزارة الأنباء الأردنية قرارا بمنع أغنية فايزة أحمد الجديد “ياما القمر عالباب” فى برامج الإذاعة وذلك بناء على توصيات الجهات الدينية فى الأردن التى اعتبرت كلمات الأغنية مخلة بالآداب وتنافى الرسالة الخلقية التى درجت عليها إذاعة الأردن”.

وأغنية “ياما القمر عالباب” من غناء فايزة أحمد، ومن ألحان محمد الموجى، ومن كلمات مرسى جميل عزيز.

وتعود بداية الأزمة بعدما تقدم شيخ البرلمانيين سيد جلال في الخمسينيات باستجواب إلى وزير الإرشاد، عن أغنية “يا أما القمر ع الباب” وأغنية “ياه من رمش جفونك، ياه”.

قال النائب سيد جلال، الذي قدم العديد من القوانين والتشريعات بشكل عام، من أبرزها قوانين محاسبة المسئولين “من أين لك هذا”، وقانون “إلغاء الدعارة”، إنه سيتقدم باستجواب إلى وزير الإرشاد عن أغنية “يا أما القمر ع الباب” للفنانة فايزة أحمد، وإنه سيطالب بمنعها، كما سيطالب بمنع أغنية “ياه من رمش جفونك ياه” للفنانة صباح.

وأضاف جلال: “عندما أطلب منع أغنية “يا أما القمر ع الباب”، وأغنية “ياه من رمش جفونك ياه” يمكن أن تغني المطربة هذه الأغاني الخليعة على المسرح، ولكن ليس مهمة وزارة الإرشاد أن تدخل هذه الأغاني كل بيت”، مضيفا أنه سيطالب بمنع كل أغنية تثير الشباب والشابات، وتسبب الانحلال والميوعة.

القصة الكاملة لمنع إذاعة أغنية «ياما القمر ع الباب»
القصة الكاملة لمنع إذاعة أغنية «ياما القمر ع الباب»

شاهد أيضًا..

استقرار في أسعار الذهب.. والجرام عيار 21 يسجل هذا الرقم

شاهد| المكان الحقيقي لتصوير فيلم «دعاء الكروان».. قصته وتاريخه

دعاء جمال

دعاء جمال ، صحفيه ومترجمة متخصصة في الشؤون الخارجية ، حاصلة على ليسانس ألسن و تمهيدي ماجستير في ترجمة اللغه العبرية، بحب الرسم والموسيقي ومشاهدة افلام الرعب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى