أهم الأخبار

هل يجوز للأب إعطاء المال لأحد أبنائه دون الأخرين؟ الإفتاء تجيب

أجابت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي، عن سؤال متابعي الصفحة، والذي يرد هل يجوز للأب إعطاء مال لاحد أبنائه دون الأخر، وكشف الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز توزيع الأموال على الأولاد حال حياة الأب.

دار الإفتاء المصرية 

جاء هذا رداً على أحد سؤال متابعي صفحة دار الإفتاء المصرية، وكان نص السؤال كالتالي : ” ما حكم الأب الذي يصرف على أبنه المتزوج ولا يعطي أمواله لأحد أبنائه دون الآخرين؟”

وأضاف امين الفتوي قائلاً : ” والقاعدة تقول إن الإنسان حال حياته يجوز له التصرف فى ماله كيفما يشاء، ما دام أنه كامل الأهلية بأن يكون بالغًا، عاقلًا، مختارًا، غير محجور عليه، وفى غير مرض الموت، ولكن بشرط.

 دار الإفتاء توضح حكم توزيع المال في حياة الأب

وأضاف عبد السميع أن تصرفه فى ماله حال حياته لا يعد حرمانًا لأحد الورثة لأنه لو أودع هذا المال فى مكان معين للإنفاق على الفقراء والمساكين لا يكون مخطئا بل يكون مثابًا على ما يفعله، فالبعض يعتقد أن المال ملك له فهذا ليس صحيح فهو ملك الأب ولا يكون ملكا لأحد إلا عندما يموت.

دار الإفتاء المصرية

وأوضح أن من أعطى أحد أولاده شيئا عن غيره فلا يكون فعلا حرامًا، فقد أرشدنا الشرع إلى التسوية بين الأبناء فى العطايا، فإن صمم الإنسان على أن يميز بين أبنائه فلا يرتكب حرامًا فإن كل واحد أحق بماله وولده والناس أجمعين، ولكن من الأفضل المساواة بينهم.

موضوعات متعلقة :-

دار الإفتاء المصرية توضح حكم استبدال الذهب القديم

هل يجوز سجود الشكر من غير وضوء؟.. دار الإفتاء تجيب

الوسوم

قد يعجبك ايضا

هناء عادل

صحفية وعضو نقابة الصحفيين ليسانس أداب قسم اعلام تقدير جيد جد ، أعشق قلمي الحر المصداقية هدفي ..بحب الكتابة من صغري .بهتم بالاقتصاد والبورصة ..وبرضو بحب اخبار الفنانين والمشاهير والكتابة عنهم .


يمكنكم التواصل مع الكاتب عبر الايميل : [email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق