آخر الأخبار

أبرزها الأرز والسكر.. الحكومة ترصد انخفاض 5 سلع أساسية في الأسواق

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، انخفاض أسعار بعض السلع الأساسية، حيث أشار مؤشر المركز إلى انخفاض سعر الأرز، بنسبة 22.6%، حيث وصل متوسط سعر كيلو أرز زمزم 17 جنيها، بقيمة جنيه واحد مقارنة بيوم 10 نوفمبر.

وأوضح المركز، وفق بيان، اليوم السبت، أن محافظة الجيزة، كانت الأغلى في بيع سعر الكيلو، حيث وصل سعر الكيلو 19.17 قرش، تليها المنيا، والتي وصل فيها سعر الكيلو إلى 17 جنيها، مقارنة بمحافظة كفر الشيخ، والتي وصل سعر الكيلو إلى 15.58 قرشا، بينما كانت محافظة الإسكندرية الأقل سعرا، حيث وصل سعر الكيلو إلى 14.83 قرشا.

وأشار المركز إلى نسبة انخفاض يومي لسعر الدقيق والسكر والفول وزيت عباد الشمس والمكرونة وشاي العروسة وشاي ليبتون، فيما ارتفع سعر البيض والعدس، حيث وصل متوسط سعر كيلو السكر المعبأ إلى 18 جنيها، وكانت محافظة السويس هي الأغلى، حيث وصل متوسط سعر الكيلو إلى 20 جنيها، تليها أسوان بقيمة 19.33 جنيها، ثم المنيا 18.33 جنيها، وكانت محافظة الوادي الجديد هي الأقل سعرا، حيث وصل سعر الكيلو إلى 14.67 جنيها.

كيف تعبر أزمة غلاء الأسعار بأقل الخسائر

ولفت المؤشر إلى أن متوسط سعر الدقيق المعبأ 17 جنيها بانخفاض 4.7%، وكانت المحافظات الأعلى في السعر، السويس بقيمة 22.5 جنيها، ثم الجيزة 18.89 جنيها، والإسكندرية 18.5 جنيها، بينما كانت قنا الأقل سعرا، حيث بلغ متوسط سعر الكيلو 13.5 جنيها.

وتابع: أنه تم رصد انخفاض سعر كيلو الفول المعبأ ليصل إلى 30 جنيها للكيلو، مقارنة بيوم 9 نوفمبر، والذي وصل فيه سعر الكيلو إلى 32.5 جنيها، وكانت محافظة أسوان هي الأغلى في سعر البيع أمس، حيث وصل سعر الكيلو 46.33 جنيها، ثم السويس، والتي يصل سعر الكيلو فيها إلى 41.67 جنيها، ثم الإسكندرية 37 جنيها، وكانت قنا والوادي الجديد هي الأقل سعر، حيث وصل سعر الكيلو إلى 21 جنيها.

ووصل سعر لتر زيت عباد الشمس إلى 45 جنيها بانخفاض عن الأسبوع الماضي، وكانت محافظات بورسعيد والقليوبية ودمياط هي الأعلى سعرا، حيث وصل سعر اللتر إلى 50 جنيها للتر، فيما كانت محافظتي كفر الشيخ ودمياط هي الأقل سعرا، حيث وصل سعر اللتر إلى 40 جنيها.

وأشار المركز في تقريره اليومي، إلى أن سعر كيلو المكرونة المعبأة بلغ 16 جنيها وكانت محافظة السويس هي الأعلى، حيث وصل إلى 19 جنيها، بينما كانت محافظات أسوان والقليوبية وقنا هي الأقل سعرا، حيث وصلت إلى 15 جنيها.

وارتفع سعر كيلو العدس إلى 33 جنيها، وكانت أسوان هي الأعلى سعرا، حيث وصل سعر الكيلو 42.33 جنيها، ثم الإسكندرية، في مقابل محافظة قنا والتي وصل سعر الكيلو فيها إلى 26.4 جنيها.

 

محمد كامل

مدير تحرير الموقع | صحفي وكاتب مقالات - مُحب للقراءة والفن والرياضة مشجع لـ الأهلي المصري وريال مدريد الإسباني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى